"المصل واللقاح": تصنيع الأدوية من البلازما سيكون مصدرا للعملة الصعبة

أوضحت د. هالة عدلي رئيس مجلس إدارة شركة خدمات الدم بالمصل واللقاح سابقا أهمية مشروع تصنيع الأدوية من البلازما وأوضحت مراحل تصنيعها.

قالت "عدلي" عبر مداخلة هاتفية أجرتها مع الإعلامي يوسف الحسيني في برنامج "التاسعة" المذاع عبر شاشة "الأولى المصرية" أن الأدوية المصنوعة من البلازما يُطلق عليها أدوية منقذة للحياة.

وأوضحت أن تلك الأدوية يتم استخراجها من البلازما وهي أحد مكونات الدم وأنها تعتبره مشروع أمن وطني استراتيجي.

ونفت أن التبرع بالبلازما يؤدي إلي فقر الدم أو إلي مشاكل الصحية لأن العملية تقوم على فصل البلازما عن الدم ثم إعادة كرات الدم الحمراء للجسم مرة أخرى.

وفسرت أن هذا المشروع يقوم على مرحلتين، الأولى هي إنشاء مراكز لتجميع البلازما، فيقوم خلالها المتبرع بالجلوس على جهاز مخصص لفصل البلازما بطريقة تكنولوجية وعلمية معينة يتم من خلاله أخذ البلازما من الدم وإعادة كرات الدم الحمراء مرة أخرى، ويتم حفظها فى درجات ثلاجات مخصصة ولها موصفات خاصة، تحت درجة حرارة 20 و22 درجة مئوية.

وتابعت حديثها موضحة أن المرحلة الثانية هي تجميع كمية نستطيع خلالها تصنيع أدوية من البلازما ولكن سوف نصل لهذه المرحلة في خلال ٤ أو ٥ سنوات من الآن.

ونفت أن يكون التبرع بالبلازما مدفوع الاجر وأن المقابل المادي ليس بيعا للبلازما وإنما هو بدل انتقالات وبدل ترك عمل.

وقالت أن التبرع باللازما يكون مستمرا ويختلف عن التبرع بالدم وأن المتبرعين يتم عمل فحص مستمر لهم للتأكد من عدم تعرضهم لأي فيروسات أو أمراض.

واختتمت حديثها بأن هذا المشروع سوف يكون مصدرا للعملة الصعبة لأن عقب تلبية احتياجات الشعب سوف نقوم بتصدير الفائض أو تصدير ما لا نحتاجه.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن عن مشروع إنتاج البلازما خلال عام 2026 وذلك في سياق حديثه بجلسه العدالة الإجتماعية والصحة ضمن فعاليات اليوم الثالث والأخير لمؤتمر "حكاية وطن".