دراسة: "ضغط العمل بدون مقابل مجزي يضر بصحة القلب"

كشفت دراسة حديثة أن الإجهاد المرتبط بالعمل لا يضر بالصحة العقلية فحسب، وإنما يؤثر سلبًا على الصحة النفسية والجسدية أيضًا، حيث يزيد بالفعل من خطر إصابة الرجال بأمراض القلب.

أشارت الدراسة، التي أجراها باحثون في أحد المراكز البحثية في كندا، أن الضغوطات الوظيفية، بما في ذلك أعباء العمل الثقيلة ومواعيد التسليم الضيقة والبيئات التي تحرم الموظفين من الاستقلالية، تشكل أضرارًا شديدة بما يكفي للإضرار بصحة قلب الموظفين والعمال.

العمل والمكافأة

من ضمن النتائج المثيرة التي كشفتها الدراسة أيضًا أن بذل جهد في وظيفة بدون الحصول على مقابل مادي مناسب أو مكافآت مجزية، وهو ما يشار إليه باسم "اختلال التوازن بين الجهد والمكافأة"، له أيضًا آثار سلبية خطيرة على صحة القلب.

لمزيد من التوضيح، أشار الباحثون إلى أن عدم التوازن بين الجهد والمكافأة يحدث عندما يستثمر الموظفون جهدًا كبيرًا في عملهم، ولكنهم ينظرون إلى المكافآت التي يتلقونها في المقابل، مثل الراتب أو التقدير أو الأمن الوظيفي، على أنها غير كافية أو غير متساوية مع الجهد المبذول.

ضغوطات العمل والسمنة

ووجدت الدراسة التي نُشرت في المجلة الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية أن العمال الذكور الذين عانوا من ضغوط العمل أو عدم توازن الجهد والمكافأة كانوا أكثر عرضة بنسبة 49٪ للإصابة بأمراض القلب مقارنةً بالرجال الذين لا يعانون من تلك الضغوطات.

يُشار إلى أن الباحثين وجدوا أيضًا أن الآثار الصحية السلبية للضغط الوظيفي، إلى جانب عدم التوازن بين الجهد والمكافأة في العمل، تعادل تقريبًا تأثيرات السمنة على خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وهو ما يُسلط الضوء على الحاجة المُلحّة لمعالجة ظروف العمل المجهدة بشكل استباقي، لخلق بيئات عمل صحية تعود بالنفع على الموظفين وأصحاب العمل.