السودان ضيف الشرف.. تفاصيل الدورة السادسة لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما

أُقيم مساء اليوم المؤتمر الصحفي لانطلاق الدورة السادسة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا.

بحضور كلا من الدكتور أسامة رؤوف رئيس المهرجان، والفنان لطفي لبيب، والفنان إيهاب فهمي، والفنانة لقاء الخميسي، والفنان محمد أبو داوود.


قدمت الفنانة لقاء الخميسي المؤتمر، مؤكدة على أن إدارة المهرجان بدأت التجهيز للدورة السادسة عقب انتهاء الخامسة مباشرة، مطالبة من الفنان لطفي لبيب الإعلان عن الورش بالمهرجان.


ورغم مرضه وعدم قدرته على الحديث وقراءة القائمة أعلن الفنان لطفي لبيب عن أسماء الورش المقررة في المهرجان وهي كالتالي:

"التغطية الصحفية للمهرجانات الفنية" للصحفي جمال عبد الناصر، و"لغة الجسد في المسرح" للأرجنتيني ريسار موسكا، و"العلاج بالفن" للبنانية مروة قرعوني.

ومن جانبه أوضح الفنان إيهاب فهمي العروض المشاركة في الدورة السادسة من المهرجان، والتي تنقسم إلى مشروع مونودراما الشاشة، والذي يضم عروضا مسرحية من 4 دول مختلفة وهم (فرنسا، والمكسيك، والكويت، وجورجيا) وعروض على خشبة المسرح وهم :"عرض سيب نفسك" من مصر، "ميرا" من الجزائر، ومن العراق عرض "شغف"، ومن عمان عرض "بلا اسم"، ومن تونس عرض "عطش"، ومن الإمارات عرض "الليلة الأخيرة"، ومن السودان عرض "الحذاء"، ومن ألمانيا عرض "2077" وهو مشترك بين ألمانيا وفلسطين بالإضافة إلى عروض أخرى من إيطاليا والأرجنتين.

كما أعلن الفنان محمد أبو داوود عن أعضاء لجنة التحكيم التي يترأسها وهما باسم قهار من العراق، ومروة قرعوني من لبنان، ومشيرا إلى أنه قرر أن يشاهد جميع العروض فمن الممكن أن تجعله يعود مرة أخرى للإخراج المسرحي.

وامتنع الدكتور أسامة رؤوف، رئيس المهرجان، عن الإعلان عن المكرمين، وأصر الإعلان عن شخص واحد فقط وهو اسم الراحل الدكتور مصطفى سليم لمعزته الخاصة، والذي عندما بدأ الإعلان عن اسمه انهار في البكاء متذكرا كم كان رجلا ذا فضل كبير عليه، مؤكدا على أنه في نهاية أيامه لم يتأخر عن المهرجان.


ومن المقرر أن يتم تكريم الفنان محمد صبحي، وفالبونا كسيبري من إيطاليا، وعلي المهدي من السودان، ومحمد سعيد الظنحاني من الإمارات، كما تم الإشارة إلى أن دولة السودان هي ضيف شرف المهرجان.

جدير بالذكر أن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما تنطلق دورته السادسة في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، ويرأسه المخرج الدكتور أسامة رؤوف، ويقام المهرجان تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.