2000 قتيل وأكثر من 5 آلاف مفقود واختفاء أحياء سكنية.. آثار إعصار دانيال في ليبيا

أعلن المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، اليوم الإثنين، عن انتشال أكثر من 2000 جثة، جراء فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت على شرق ليبيا خلال الأيام الماضية.

ووفقا لتصريحات "المسماري" لسكاي نيوز عربية فإن الوضع في درنة والمرج بشرق البلاد كارثي، مشيرا إلى أنه ما بين 5 إلى 6 آلاف في عداد المفقودين.

كما كشف المتحدث باسم الجيش الليبي عن اختفاء منطقتين في منطقة درنة التي غمرت المياه أجزاء كبيرة منها.

وأفاد المسماري بمشاركة وحدات من الجيش الوطني الليبي في عمليات الإنقاذ، لافتا إلى توجيه المشير خليفة حفتر بانتقال وحدات الجيش للمشاركة في عمليات الإنقاذ.

كما أكد رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، أسامة حماد، أن أحياء سكنية اختفت بعد أن جرفتها السيول إلى البحر مع الآلاف من سكانها، مضيفا أن الوضع كارثي وغير مسبوق في ليبيا، مطالبا العناصر الطبية التوجه إلى درنة فورا لتقديم المساعدة.

ومن المقرر أن تصل العاصفة دانيال إلى مصر حيث كانت قد كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة حتى يوم الأربعاء.

أوضحت الهيئة في بيان لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "أولي منخفضات فصل الخريف 2023.. حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تبدأ من اليوم الإثنين على غرب البلاد وتمتد الثلاثاء والأربعاء إلى مناطق من شمال البلاد".

استكملت الهيئة التفاصيل: "يوم الثلاثاء يستمر سقوط الأمطار المتوسطة والرعدية أحياناً على مناطق متفرقة من (السواحل الشماليةالغربية وشمال الوجة البحري)، وتصل الأمطار تدريجيا للداخل لتؤثر علي مناطق من

(جنوب الوجه البحري ومدن القناة) ولكنها أمطار خفيفة قد تكون متوسطة

وتمتد الأمطار الخفيفة إلى مناطق من القاهرة الكبري.

يوم الأربعاء

يقل سقوط الأمطار لتكون الأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على مناطق من (السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري ومدن القناة)

تمتد خفيفة إلى مناطق من (جنوب الوجه البحري وخليج السويس ووسط سيناء)