رقم قياسي في مرات التأجيل.. موعد مهرجان السينما العربية بشرم الشيخ

خلال الأيام القليلة الماضية، ترددت أنباء عن تأجيل مهرجان السينما العربية بمدينة شرم الشيخ للمرة السادسة، وروج البعض شائعات أخرى قيل فيها إن المهرجان سيؤجل لأجل غير مسمى.

تلك الشائعات، قامت إدارة المهرجان بنفيها من خلال بيانا لها عن إقامة دورة المهرجان الأولى في منتصف يناير 2024. وهو الموعد الذى تم الاتفاق عليه فى اجتماع بين اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ود. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

تأجيل المهرجان عدة مرات

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأجيل المهرجان، إذ سبق وأن تم تأجيله عدة مرات، حيث كان من المفترض في البداية ومنذ الإعلان عنه أن يقام في الفترة ما بين 3 : 9 ديسمبر 2022، وتم تأجيل دورته الأولى لنهاية إبريل 2023، ومن ثم تم تأجيله لشهر مايو، وبعد أشهر قليلة أعلنوا تأجيله لشهر يوليو، موضحين أن الدورة تحتاج لمزيد من الوقت للتحضير.

كما أعلنوا عن إقامته في شهر سبتمبر، ولكن تم تأجيله مرة أخرى مؤكدين في بيان أن التأجيل جاء بتوجيهات من اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لضمان توفير أفضل الظروف والموارد اللازمة لدعم المهرجان وتوسيع فعالياته وللخروج بدورته الأولى بأفضل صورة ممكنة وبما يليق بمكانة مدينة السلام شرم الشيخ عربيا وعالميا. مع الوضع في الحسبان تزامن دورته مع فعاليات مهرجان العلمين الجديد بكل ما يحمله من أهداف وطنية نبيلة.

ومع بداية شهر سبتمبر الجاري، عادت إدراة المهرجان لتعلن من جديد عن تأجيل المهرجان للمرة السادسة، على أن يقام في شهر يناير 2024.

تفاصيل المهرجان

المهرجان يضم أربع مسابقات للأفلام الطويلة (روائية وتسجيلية) ومسابقة للأفلام القصيرة، ومسابقة لأفلام التحريك، ورابعة لأفلام طلاب معاهد السينما في العالم العربي، وبلغ عدد الدول العربية التي أبدت موافقتها على المشاركة في مسابقات بلغت حتى الآن 17 دولة، وسيعلن المهرجان عن موعد لفتح باب المشاركة لأفلام جديدة لفترة محددة بناء على اتصالات تلقتها إدارته من صناع السينما ومبدعيها في العالم العربي.

المهرجان تنظمه مؤسسة ابداع للثقافة والفنون برئاسة مدير التصوير د. سمير فرج، وتضم إدارته الكاتب الصحفي أيمن الحكيم رئيسا للمهرجان ، ود. ثناء هاشم أستاذ السيناريو بمعهد السينما مديرا ، والمخرج سامي محمد علي مديرا تنفيذيا، والناقد سيد محمود سلام رئيسا للمكتب الفني ، والناقد أحمد سعد الدين مديرا للمكتب الصحفي والمحاسب فهمي فؤاد مديرا ماليا ، واختار المهرجان المخرج الكبير علي بدرخان رئيسا شرفيا لدورته الأولى.