خالد الجندي ينتقد عمرة البدل: كلام مبتدع

علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على الجدل المثار حول ظهور ما يسمى بعمرة البدل، مشيرا إلى أنها تندرج تحت أشكال التدين بالوكالة.

قال "الجندي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري في برنامج "مساء dmc"، إن التدين بالوكالة زاد بشكل كبير في عصرنا الحالي وموجود بأشكال متعددة، وهو ما يعتبر مشكلة خطيرة يجب تفاديها.

أضاف أن العمرة بالوكالة لم تحدث في عصر النبي محمد أو الصحابة أو التابعين، مردفا: "ده كلام مبتدع وأكل لأموال الناس بالباطل".

استطرد: "ما هو اللي رايح يعمل عمرة لواحد ميعرفهوش ده هيعملها لله ولا للمال؟ هل يصح أن تستخدم شعائر الله كوسيلة للحصول على المال؟".


يشار إلى أنه انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي تطبيق يمكن من خلاله أن تقوم بعمرة عن أي شخص تريده، ويمكنك متابعة العمرة من خلال الهاتفك أثناء تأديتها.

التطبيق به أنواع مختلفة للعمرة فهناك عمرة في شهر رمضان وعمرة في الأيام العادية، وعمرة مستعجلة وكلا له ثمن، وفي تصريحات خاصة لـ "إعلام دوت كوم"، دار الإفتاء قالت إنه تجوز العمرة بالأنابة سواء بالمال أو لا، بشرط أن يكون هذا الشخص أدى العمرة عن نفسه، ولا يوجد مشكلة في دفع مبلغ مالي لتطبيق أو لشخص لأداء العمرة عن شخص، فالعمرة بالإنابة تجوز سواء كان هذا تطوعا أو بمقابل مادي.