الثلاثاء.. أحمد يوسف شاهين يناقش أعماله في "منتدى مدينتي الثقافي"

يحل الكاتب أحمد يوسف شاهين ضيفا على "منتدى مدينتي الثقافي"، وذلك يوم الثلاثاء 29 أغسطس، لمناقشة روايتيه "أسيل" و"الخروج من الأرض السودا".

تُقام الندوة بالتعاون مع دار نهضة مصر في تمام الساعة 8 مساء، في مكتبة المركز الثقافي بالمسجد الجامع في "مدينتي". ويناقشه فيها الكاتب أحمد مدحت سليم، مدير النشر لقطاع الشباب بدار نهضة مصر .

عن رواية "أسيل" تدور حول كارثة مروعة تهدد كيان أسرة "شريف"، ومعها تعود أشباح ماض مخيف، ظل طي الكتمان لسنوات.. رجل الأعمال العصامي الأربعيني، بذكائه الحاد وحيلته الواسعة، الذي يترقى من القاع لقمة مجتمع السلطة والمال، يعاقر النزوات بينما يخفي طبيعة شركته الخاصة التي تعمل بنشاط سري وغامض.

بين يوم وليلة، تنقلب حياته التي تظللها غمامة من الفتور، إذ تتحول لمباراة شطرنج سؤالها الأصعب هو: متى كانت تلك النقلة الخاطئة التي انقلب بعدها الدور رأسا على عقب؟

عن رواية "الخروج من الأرض السودا" تقدِّم رؤية بانورامية للمجتمع المصري بطبقاته المختلفة، بالسادة والبسطاء، بالمسلمين والمسيحيين، بالرجال والشباب والنساء، كل منهم يظهر في الرواية ليحكي حكايته، وتتضافر خيوط تلك الحكايات لنخرج جميعًا معهم من "الأرض السودا" كما عبَّر عنها، والتي يظل أثرها وبقاياها عالقًا بنا وبهم، مهما ابتعدوا بالزمان والمكان!

حدثٌ بسيطٌ عابر، ينتج عنه سلسلة من الأحداث المتتالية التي تغيِّر في مصائر الشخصيات أبطال العمل، وتكشف لنا من جهةٍ أخرى جوانب خفيةً من حياة الناس في تلك المدينة التي كانت في وقتٍ من الأوقات قاهرة للغزاة فإذا بها تتحوّل لأن تكون قاهرةً لأبنائها الذين يسعون فيها باحثين عن شعاع أملٍ وحيدٍ تحت الشمس!

أحمد يوسف شاهين كاتب وروائي مصري من مواليد 1971، صدر له العديد من الكتب والروايات منها “خلع ضرس مصر” عام 2011، “ثورة تقفيل مصري” عام 2012، رواية “أسيل” عام 2018، ورواية “الخروج من الأرض السودا” عام 2019، وتعد رواية “8 دقائق بعد الغروب” هي أحدث أعماله الأدبية.