قائمة الفنانين والأغاني الأكثر استماعًا في مصر على Spotify

احتفالًا بموسيقى الهيب هوب في عامها الخمسين، أطلق Spotify، أشهر منصات البث الموسيقي في العالم، قسماً خاصاً هو Hip-Hop Turns Fifty Hub.

يتيح هذا القسم للمستخدمين الوصول إلى جميع قوائم التشغيل المستندة إلى البيانات والمنسقة بشكل تحريري، بالإضافة إلى الرفوف المخصصة لأكثر 50 مغني راب وألبومات الهيب هوب على Spotify، وتضم هذه القوائم القائمة المصرية الخاصة بموسيقى الهيب هوب والتي تحمل عنوان “ملوك السين”.

نرشح لك: مصر والمغرب الأعلى.. ارتفاع معدل الاستماع لأغنية “سطلانة” بنسبة 2500% على Spotify

نشأت موسيقى الهيب هوب في نيويورك قبل 50 عامًا ولا يزال أثرها العالمي على الموسيقى والثقافة حاضرًا بقوة. احتفاءً بهذا النوع الموسيقي المتميز، يستعرض Spotify بصمة وتأثير الهيب هوب في مصر، وفي عام 2023، وصلت موسيقى الهيب هوب لمكانة مميزة كثاني أكثر أنواع الموسيقى استماعًا بين المصريين بعد موسيقى البوب، التي حلت في المرتبة الأولى. بالإضافة، احتلت مصر المرتبة الثانية على مستوى الدول العربية من حيث الاستماع لموسيقى الهيب هوب. وأكد على شعبية هذا النوع من الموسيقى الارتفاع الملحوظ لشعبية قائمة الأغاني المصرية لموسيقى الهيب الهوب”ملوك السين”منذ عام 2019، حيث شهدت زيادة هائلة تصل إلى 3900٪ في معدلات الاستماع.

الجدير بالذكر أن موسيقى الهيب هوب حققت هذا العام نصيبًا مهمًا من إجمالي حجم الاستماع على Spotify في مصر، حيث بلغت نسبتها 26٪.

من ناحية أخرى، ترك فنانو الهيب هوب المصريون بصمتهم على المستوى الإقليمي والعالمي من خلال مواهبهم وإيقاعاتهم المميزة.

ووفقًا لبيانات Spotify، يتربع ويجز على عرش فناني الهيب هوب الأكثر استماعًا في العالم العربي، كما أنه فنان الهيب هوب المصري الأكثر استماعًا خارج مصر.

وعلى مستوى العالم العربي يحتل كل من مروان موسى ومروان بابلو المركزين الثالث والرابع على التوالي في قائمة فناني الهيب هوب العرب الأكثر استماعًا في المنطقة، كما يحتلان المركزين الثاني والثالث على قائمة فناني الهيب هوب المصريين الأكثر استماعًا خارج مصر.

الاختلاف والتميز في الهيب هوب المصري جعل منه منفذًا إبداعيًا للفنانين في مصر والمنطقة بأكملها، ويتضح هذا في قائمة أغاني الهيب هوب الأكثر استماعًا في المنطقة العربية، والتي تضم ثلاثة أغانٍ مصرية ضمن الخمس الأكثر استماعًا:”Freedom Music: Scene Cypher 3″ لـ فليكس وحسين و ليل نوبي و تومي و وينجي، “ليلي يا” لـ مروان بابلو” و “مسمعين” لـ فليكس و حسين، والتي تعبر عن مجموعة متنوعة من الأصوات وأساليب الغناء المختلفة.

من خلال دمج الإيقاعات والألحان المصرية التقليدية مع الإيقاعات الحديثة وكلمات الراب، حافظت موسيقى الهيب هوب على جذورها الثقافية مع الاستمرار في جذب الجمهور الشباب. احتل فليكس، فنان موسيقى الهيب هوب الصاعد، المركز الخامس في قائمة أكثر فناني الهيب هوب استماعًا في مصر، إلى جانب حسين ووينجي وموسى ومهاب الذين وجدوا لهم أيضًا مكانًا في قائمة العشرة الأوائل.

كما تظهر بصمة الفنانين الجدد واضحة في أغاني الهيب هوب المصرية الأكثر استماعًا في مصر، حيث أصبحت أغنية “Freedom Music: Scene Cypher 3” لـ فليكس وحسين و ليل نوبي وتومي و وينجي أكثر أغاني الهيب هوب المصرية استماعًا في 2023.

تليها”مسمعين” لـ فليكس و حسين. ويظهر حسين مرة أخرى في المركز الرابع بتعاونه مع أبو الأنوار في “بلانكو”، فيما احتل الوايلي وكريم أسامة المركز الخامس بأغنيتهما الناجحة “نزلة سمان”.

من جانبه، قال مارك أبو جودة، رئيس قسم الموسيقى في Spotify لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “في العالم العربي، حيث تمتزج ثقافة السرد القصصي مع الإيقاعات الحديثة، برزت موسيقى الهيب هوب كوسيلة قوية للتعبير عن الذات للأصوات الغير المسموعة، واليوم أصبح الهيب هوب ثاني أكثر أنواع الموسيقى استماعًا في مصر، وأصبح تأثيره على كل جانب من جوانب الثقافة ملموسًا، من السينما إلى الموضة، ونحتفل من خلال Hip-Hop Turns Fifty Hub بموسيقى الهيب هوب المصرية والعربية والمبدعين الذين أعادوا تعريف هذا النوع وألهمونا بقصصهم”.

قسم Hip-Hop Turns Fifty Hub العالمي على المنصة، والذي سيستمر وجوده لمدة شهر، يضم أكثر من 40 قائمة تشغيل هيب هوب عالمية، يمثل كل منها أزمنة ومناطق وأساليب غناء مختلفة، مقدمًا رؤية شاملة لرحلة هذا النوع من الموسيقى على مدار نصف القرن الماضي.

يمكن لعشاق الهيب هوب أيضًا الاستمتاع بقوائم تشغيل موسيقى الهيب هوب العربية الأخرى مثل أباطرة، والتي تعتبر أكبر قائمة تشغيل أغاني الهيب هوب في المغرب، وكذلك راب الخليج، التي تضم أحدث أغاني الهيب هوب الخليجية، و الهيب هوب العربي، التي تضم أفضل أغاني الراب من كافة أنحاء المنطقة، كما يمكنهم استكشاف النكهات المختلفة لموسيقى الراب من أجزاء مختلفة من العالم من خلال قوائم التشغيل مثل RAP 91، والتي تسلط الضوء على أفضل أغاني الهيب هوب في الهند، وKrOWN، التي تضم أحدث أغاني الـ K-Hip Hop، وغيرها من قوائم التشغيل.

فنانو الهيب هوب المصريون الأكثر استماعًا في مصر عام 2023:

1. ويجز
2. مروان موسى
3. مروان بابلو
4. عفروتو
5. فليكس.

أغاني الهيب هوب المصرية الأكثر استماعًا في مصر عام 2023:

1. “Freedom Music: Scene Cypher 3” لـ FL EX وحسين وليل نوبي وتومي ووينجي
2. “مسمعين” لـ فليكس وحسين
3. “ليلي يا” لـ مروان بابلو
4. “بلانكو” لـ أبو الأنوار وحسين
5. “نزلة سمان” لـ الوايلي وكريم أسامة

فنانو الهيب هوب المصريون الأكثر استماعًا خارج مصر عام 2023:

1. ويجز
2. مروان موسى
3. مروان بابلو
4. عفروتو
5. حسين

فنانو الهيب هوب العرب الأكثر استماعًا عبر الزمن في العالم العربي:

1. ويجز
2. الجراند طوطو
3. مروان موسى
4. مروان بابلو
5. طاني

أغاني الهيب هوب العربية الأكثر استماعًا لعام 2023 في العالم العربي::

1. “Freedom Music: Scene Cypher 3” لـ فليكس وحسين وليل نوبي وتومي ووينجي
2. “Qui sait ?” لـ نيرو بالاشتراك مع الجراند طوطو
3. “مع العشران” لـ Dizzy DROS
4. “ليلي يا” لـ مروان بابلو
5. “مسمعين” لـ فليكس وحسين