بعد انتشاره في عدد من الدول.. تعرف على متحور” إيريس” الجديد من كورونا

تحدث د. محمد صدقي، أستاذ ورئيس قسم الصدر والحساسية بكلية طب جامعة الأزهر، عن متحور كورونا الجديد “إيريس” بعد انتشاره في عدد من الدول، موضحا أعراضه وسرعة انتشاره وطرق الوقاية.

قال “صدقي” خلال مداخلة هاتفية في حلقة مساء أمس من برنامج “التاسعة” المذاع عبر شاشة “القناة الأولى”، إن هذا المتحور ينتمي إلى سلالة كوفيد خاصة “أوميكرون”، موضحا أن فيروس كورونا من خصائصه التحور، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية حذرت من هذا المتحور منذ شهر فبراير الماضي، وصنفته أنه تحت المراقبة، أي أنه بعيد ولم ينتشر، وحاليا تصنفه على أنه تحت دائرة الاهتمام.

نرشح لك: الحكومة: لا صحة لتفشي مرض الدرن في مصر

أضاف أن أعراض الإصابة به لا تختلف كثيرا عن أعراض الإصابة بالأنفلونزا أو “دور البرد”، موضحا أن أعراضه قد تكون خفيفة أو متوسطة أو شديدة، ولكنه سريع الانتشار.

أشار إلى أنه من المعتاد انتشار الإصابة بالأنفلونزا و “دور البرد” في فصل الشتاء أكثر من الصيف، موضحا أنه منذ أسبوعين لاحظ إصابة العديد من الأطفال والكبار في العيادات بأعراض أنفلونزا حادة، ارتفاع درجة حرارة، فقد حاسة الشم في بعض الحالات.

استكمل أن هذه الإصابات تكون سريعة الانتشار بسبب نقص الوعي والثقافة، ناصحا المواطنين بعزل أي فرد تظهر عليه أعراض الأنفلونزا.

أكد ضرورة تناول المسكنات عند الشعور بأعراض خفيفة مثل؛ رشح، زكام، تكسير في الجسم، ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى الراحة في المنزل، مضيفا أن عند الشعور بأعراض شديدة أو الإصابة بأمراض مزمنة يجب زيارة الطبيب على الفور، حتى لا يحدث التهاب رئوي.

متحور إيريس