أمازون تحذف كتب تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من منصتها

أسماء مندور                        الذكاء الاصطناعي

أزالت أمازون 5 كتب معروضة للبيع على موقعها الإلكتروني، وذلك في أعقاب شكوى من الكاتبة جين فريدمان، توضح أن تلك الكتب تنتحل اسمها وأنها ليست من تأليفها، كما أنها معروضة أيضًا للبيع في موقع Goodreads المملوك لشركة أمازون.

بدورها، تحدثت فريدمان لصحيفة الجارديان، واصفةً ذلك بأنه “انتهاك” لحقوق النشر، وفقًا لقولها، لا سيما أنه مادة رديئة مكتوب عليها اسمها، مشيرةً إلى أنها علمت لأول مرة بتلك الكتب المزيفة المنسوبة لها من خلال قارئ لاحظ القوائم على موقع أمازون وأرسلها عبر البريد الإلكتروني بعد التشكك في أن الكتب ليست من تأليفها.

نرشح لك: دراسة: نصف سكان العالم سيصابون باضطرابات عقلية

بعد قراءة الصفحات القليلة الأولى من تلك الكتب، علمت فريدمان على الفور أن تلك الكتب تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وكشفت عن ذلك في منشور عبر موقعها على الإنترنت.

قالت فريدمان إن الكتب “إن لم تكن من إنتاج الذكاء الاصطناعي بالكامل”، فعلى الأقل تم إنشاؤها في الغالب بواسطته، وقدمت على الفور طلب بالحذف إلى أمازون، لكنها صُدمت عندما أخبرتها أمازون أنها لن تحذف الكتب لأنها لم تضع علامة تجارية لاسمها.

ومع ذلك، تم حذف الكتب من كل من أمازون وGoodreads، وأشارت الكاتبة إلى أن ذلك يرجع إلى حديثها حول هذه القضية على وسائل التواصل الاجتماعي، وأضافت قائلةً: “ما لم تضع أمازون سياسة صارمة لمنع أي شخص من تحميل أي كتاب يريده ووضع أي اسم يريده، فإن هذا لن ينتهي، ودعت المواقع إلى “إنشاء طريقة للتحقق من حقوق التأليف والنشر”.

تعليقًا على تلك الأزمة، قال متحدث باسم أمازون: “لدينا إرشادات محتوى واضحة تحكم الكتب التي يتم إدراجها للبيع والتحقيق على الفور في أي كتاب عند إثارة أي مخاوف”.

تابع: “نرحب بجميع الملاحظات ونتواصل مباشرةً مع المؤلفين لمعالجة أي قضايا، نحن نعمل بكل جهد لتوفير تجربة تسوق جديرة بالثقة، وحماية العملاء والمؤلفين من إساءة استخدام خدماتنا”.

الذكاء الاصطناعي