الثلاثاء.. مناقشة "النقد الإيكولوجي" في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 8 من أغسطس 2023 الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة C لمناقشة الكتاب النقدي “النقد الإيكولوجي بين التأصيل التأسيسي والمفاهيمي والطرح التطبيقي. رواية القندس أنموذجًا” للناقدة المصرية د. وداد محمد نوفل.

مكتبة الإسكندرية

يناقشه الناقد المصري د.أبو المعاطي الرمادي والناقد العراقي د.ثائر العذاري. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

مكتبة الإسكندرية

يذكر أن دكتور وداد محمد نوفل: أستاذ النقد الأدبي والبلاغة -جامعة المنصورة- كلية التربية- قسم اللغة العربية. عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات (اللغة العربية)- محكم لفحص الإنتاج العلمي للأبحاث المتقدمة للترقية للجنة الأساتذة والأساتذة المساعدين (اللغة العربية)- محكم بمجلة كلية التربية جامعة المنصورة- عضو هيئة تحكيم في مجلة كلية التربية الأساسية في جامعة واسط بالعراق.

أشرفت على وناقشت الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه، من مؤلفاتها: الاستعارة الإدراكية والبلاغية بين النظرية والتطبيق “إبراهيم ناجي أنموذجًا”- إشكالية الصدق والكذب في الخبر بين البلاغة ونظرية الفعل الكلامي- التواصل واستراتيجيات الخطاب الإعلامي وبلاغته “نماذج تطبيقية”- رؤى جديدة للبلاغة العربية في ضوء البلاغة الحديثة- البلاغة الجديدة والجذور التراثية “تحليل للخطاب السردي والشعري”- قارئ النقد البيئ الإيكولوجي The Ecocriticism Reader –النقد البيئي الإيكولوجي بين التأصيل والتأسيس المفاهيم والطرح التطبيقي- علم البديع- الكناية دراسة بين القسمة المعرفية والجمالية- علم البيان –تحليل النصوص الأدبية- في علم المعاني- اللغة العربية لغير المتخصصين- الفكر النقدي عند العرب- الأسلوبيات- مهارات القراءة- البلاغة العربية- المكتبة العربية. إضافة إلى عشرات الأبحاث العلمية.

يشار إلى أن دكتور أبو المعاطي خيري الرمادي: أستاذ الأدب والنقد الحديث ـ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الملك سعود. حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث، كلية الآداب، جامعة طنطا، مصر، 2003م. بمرتبة الشرف الأولى. له السيرة العديد من المقالات المنشورة بالصحف والمجلات. وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية والوطنية. وأشرف على وناقش العديد من الرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه). قدم العديد من الدورات عن (كتابة القصة القصيرة، كتابة الرواية، كتابة المقال، كتابة القصة القصيرة جدًا، ودورات في التنمية البشرية) كما أنه عضو هيئة تحرير العديد من المجلات العلمية المحكمة. وعضو هيئة تحكيم عدد من الجوائز الأدبية. له إنتاج علمي متنوع بين الكتب والأبحاث العلمية المحكمة، منها: موضوعات في اللغة العربية- الانتفاضة والقضية: قصص (بالاشتراك)- الرواية المصرية القصيرة في الربع الأخير من القرن العشرين- البيان في غريب ومبهم القرآن- مهارات الكتابة (بالاشتراك)- نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم- بوح النص: دراسات في الرواية السعودية- النقد البيئي: مفاهيم وتطبيقات (بالاشتراك)- حضور السرد الرحلي في قصيدة مشاهد من رحلة ابن بطوطة للشاعر فوزي عيسى- صورلوجيا الآخر في الرحلة اليابانية- تجليات الحوارية في الرواية العمانية المعاصرة (سيدات القمر) لـ جوخة الحارثي أنموذجًا- ركائز البنية السردية في القصة القصيرة جدًا، (حروف وسنابل) لـ محمد صوانة أنموذجَا- شعرية اللغة في الرواية النسوية السعودية، دراسة في نماذج مختارة.

نرشح لك: بعد أشهر من توقفها.. إصدار العدد الـ 41 من مجلة المسرح


أما دكتور ثائر العذاري: بكالوريوس في اللغة العربية، جامعة بغداد، كلية التربية 1983- ماجستير في الأدب العربي الحديث، جامعة بغداد، كلية التربية 1987- دكتوراه في الأدب العربي الحديث، جامعة بغداد، كلية التربية 1996- أستاذ السرديات، جامعة واسط، العراق- أستاذ زائر في كلية الآداب، جامعة الإسكندرية بمصر 2011 – 2012- مؤسس ومدير مختبر السرديات في جامعة واسط- عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق- عضو الجمعية المصرية للنقد الأدبي- عضو اتحاد الكتاب العرب- عضو مؤسس في اتحاد كتاب الانترنت العرب- عضو رابطة النقاد العراقيين- أشرف على ما يقرب من خمسين رسالة ماجستير وأطروحة دكتورا ومناقشة ما يزيد على مائة- له 18 بحثا منشورا في المجلات المحكمة منها: الكولاج في شعر سعدي يوسف – نحو الحرية دراسة في شعر السياب العمودي- لعبة السارد كلي العلم في رواية رأس الرجل الكبير. مؤلفاته: التشكلات الإيقاعية في الشعر العربي المعاصر، دمشق 2000- الإيقاع في الشعر العربي الحديث- في تقنيات التشكيل الشعري واللغة الشعرية، دمشق 2007- الشفاهية وثقافة الاستبداد، تونس 2009- إنشاء البنية السردية، مراكش 2016- نظرية القصة القصيرة، ٢٠١٩- المتوالية القصصية الأصول والتجنيس والتمثلات، ٢٠٢١.

رابط الندوة
https://libraryofalexandria-103.my.webex.com/libraryofalexandria-103.my/j.php?MTID=mb6ab80040bfbc4f3950bde859e372490
رابط صفحة المختبر
https://www.facebook.com/NarrativeReview/