مشروع تخرج بفنون تطبيقية بنها يلقي الضوء على فكرة "الاستدامة" في صناعة الملابس

مشروع تخرج بفنون تطبيقية بنها
تحت شعار “صنع في مصر” نجحت مجموعة من طالبات قسم تكنولوجيا الملابس والموضة بكلية فنون تطبيقية جامعة بنها، بتصميم مجموعة من الملابس الصديقة للبيئة، ضمن مشاريع تخرج هذا العام 2022/2023.

صمم الملابس 3 طالبات هن: إسراء مصطفى، سارة السيد أحمد، آية عوض. وتهدف الفتيات من خلال مشروعهن على التركيز على فكرة الاستدامة، خاصة في مجال صناعة الملابس، والتي أهمها إعادة استخدام “بقايا الأقمشة”، إذ أن أغلب ماركات الملابس المعروفة تقرر حرق الأقمشة المهدرة والمتبقية من منتجاتها مما يؤثر على البيئة.

الطالبات صاحبات المشروع                                                                                        

 

نرشح لك: موعد انطلاق أول بنك رقمي في مصر

وفي إطار ذلك، قررت الفتيات أن يحافظن على البيئة من خلال إعادة استخدام “بقايا أقمشة”، مع دمجهن بفكرة عصرية وهي استخدام الأحجار الكريمة في التصميم. لتضيف لتصاميم الفساتين ألوانا وروحا مبهجة تتماشى مع الألوان التي تتميز بها الأحجار الكريمة.

مشروع تخرج بفنون تطبيقية بنها
مشروع تخرج بفنون تطبيقية بنها

وقالت إحدى طالبات المشروع: “استخدمنا بواقي قماش بعد ما حرقناها بشكل عشوائي بحيث يساعدنا أننا نبين الجزء الداخلي للحجر ويبرز فكرة الكونسبت بتاعنا ونحقق فكرة تداخلات الحجر بيه، بعد ما ثبتنا الأجزاء دي كلها يدوي ودمجناها في القماش عملنا تطريز يدوي بالخرز بأشكال وأحجام وألوان مختلفة من الأحجار اللي معظمها طبيعي ودخلنا أكتر من نوع كمان ودمجناهم مع بعض”.

مشروع تخرج بفنون تطبيقية بنها

 

أضافت: “شكل التصاميم نفسه مستوحى من أشكال الأحجار والتكسيرات اللي بتبقي موجوده فيها وبكده في النهاية قدرنا أننا نبرز ونبين فكرتنا بطريقة جديدة وبأكتر من أسلوب.. ولو ركزنا هنلاقي فكرة الأحجار واختلاف شكلها الخارجي عن الداخلي مترابطة بشكل كبير بفكرة بواقي القماش أننا حولناها من بواقي عديمة الفايدة ملهاش شكل، لقطعة فنية مدموجة مع القماش بتدينا في الآخر الشكل الداخلي البراق للحجر”.

مشروع تخرج بفنون تطبيقية بنها

مشروع تخرج بفنون تطبيقية بنها