قائمة الأفلام الفائزة بجوائز الدورة الرابعة من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

اختتم مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي فعالياته أمس، والذي انطلق يوم 16 يونيو من الشهر الجاري، وأعلن المهرجان في ختام فعالياته عن قائمة الجوائز الخاصة بدورته الرابعة، وفيما يلي قائمة الجوائز:.

مسابقة الأفلام القصيرة:

أولاً: شهادة تنوية من لجنة التحكيم للفيلم الليبي الوثائقي “السينما ولا شيء سواها” للمخرج سعد العشة، لفرادة أسلوبه في التعبير عن موضوعه.

ثانياً: جائزة أفضل سيناريو للكاتبين: كوثر يونس وأحمد عصام السيد عن الفيلم المصري “صاحبتي”، لإبداعه في معالجة موضوع جريء وشائك وحفاظه على البساطة والعمق وخروجه عن المتوقع والمألوف.

ثالثاً: جائزة أفضل إخراج للمخرج اليمني يوسف الصباحي عن فيلم “عبر الأزقة”، لانسيابية السرد البصري وحضور المكان وتضمين تفاصيله وطبيعة الثقافة بشكل أصيل وبدون افتعال.

رابعاً: جائزة أفضل فيلم للفيلم “على قبر أبي” لمخرجته جواهين زنتار، لاكتمال عناصره الفنية وجرأة موضوعه وحسه الإنساني وآداء الممثلين المميز به.

مسابقة الفيلم الطويل:

1- تنويه خاص:

لِأدَائِهَا العَفوِي الذِي تَمَكَّنَت مِن خِلاَلِه مِن تَقديم دَورِها بِكَفَاءَةٍ عَالِية ولِتَجسِيدَهَا البَارع لِمُعَانَاة الكثير مِن النساء فِي منطقتنا، قرَّرَ أعضاء لجنة التحكيم، منح تنويه خاص للممثلة المغربية نسرين بنشاره عن دورها في فيلم ملكات.

2- تنويه خاص:

لجرأته وإصراره على البحث عن الموروث الثقافي والفني الغني بتنوعه وتاريخه التعددي.. ولمعالجته الذكية وجسارته في تسليط الضوء على موضوع المصالحة مع الماضي، قررت لجنة التحكيم منح تنويه خاص إلى المخرج التونسي ياسين الرِديسي عن فيلمه: نِرجَعلِك.

3- جائزة أفضل ممثل
لنجاحه في تجسيد دوره ببراعة عالية، ولإتقانه دور الشاب المهمَّش وتمكنه من التعبير عن صوت من لا صوت له، تذهب جائزة أفضل ممثل للتونسي: آدم بيسا عن دوره في فيلم حَرقة HARKA.

4- جائزة أفضل ممثلة
أما بالنسبة لجائزة أفضل ممثلة فقد إرتأت لجنة التحكيم منحها مناصفة لممثلتين مميزتين؛

الأولى لقوة تمثيلها وقدرتها على التلوين في الأداء والانتقال من حالة انفعالية إلى أخرى بسلاسة وحرفية.

أما الثانية فلطاقتها المدهشة وجرأتها ولتمكنها من معايشة أدوارها بصدق، تذهب جائزة أفضل ممثلة، لكل من الممثلتين القديرتين:
– الجزائرية حَميدة آيت الحاج عن دورها في فيلم “العايلة” للمخرج كرزاي علواش.

– والمغربية نسرين الراضي، عن دورها في فيلم “ملكات”للمخرجة المغربية ياسمين بنكيران.

5- جائزة لجنة التحكيم الخاصة

لقدرته على كشف التفاصيل الشخصية الشائكة بأسلوب مؤثِّر، ولجرأته في تسليط الضوء على معاناة المرأة وصراع الأقليات في المجتمعات السلطوية وفي سياق كوني، ولبحثه المستفيض وتناوله الفني والبصري المدروس، تذهب جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم المصري “مش زيهم” لمخرجته نادية فارس.

6- جائزة أفضل سيناريو

لإبداعهما في وصف الحياة اليومية وتطرقهما للعلاقات الحميمية في بيئات تُفرض عليها العزلة القصرية، بذكاء وجداني عالٍ، منحت لجنة التحكيم جائزة أفضل سيناريو لكل من وِسام كنعان وجُود سعيد عن فيلمهما “رحلة يوسف”.

7- جائزة أفضل إخراج

لقدرتها على تناول مواضيع بلغة بصرية تحاكي العصر، وتمكُّنِها من نسج الأحداث بديناميكية مثيرة، تذهب جائزة أفضل إخراج إلى:
المغربية ياسمين بنكران عن فيلمها “ملكات”.

8- الجائزة الكبرى:

لقوة طرحه وعمقه وتناوله المُبدع وجمالياته البصرية وكذلك لإلتزامه بالدفاع عن قضية إحدى الفئات الأكثر ضعفا وإهمالا في مجتمعاتنا، قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الكبرى للفيلم التونسي “حَرقة”.

نرشح لك: تكريم خالد الصاوي وهالة صدقي بمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي