"الإفتاء": تنظيم النسل مباح ومطلوب شرعًا

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم تنظيم النسل، لافتة إلى أن هذا الأمر مباح ومطلوب شرعا.

نشرت “الإفتاء” عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك“: “تنظيم النسل بمعنى المباعدة بين فترات الحمل؛ للمحافظة على صحَّة الأم ووقاية لها من أضرار كثرة الحمل والولادة المتتالية، أو لتفرغها لتربية من لديها من أولاد -مباح ومطلوب شرعًا”.

نرشح لك: “الإفتاء” توضح حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة

أضافت: “وهو ما تدعو إليه نصوص السُّنة الشريفة؛ قياسًا على العزل، وهو إحدى الوسائل التي كان الزوجان يفعلانها بالتراضي بينهما لمنع الحمل وتنظيم النسل”.

تابعت: “كما جاء في رواية الإمام مسلم في “صحيحه” عن جابر رضي الله عنه: “أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يعزلون عن نسائهم وجواريهم في عهد رسول الله، وأن ذلك بلغه ولم يَنْهَ عنه”.

في سياق آخر، أوضحت دار الإفتاء حكم قراءة المرأة للقرآن بملابس البيت، لافتة إلى أن قراءة المرأة للقرآن بملابس البيت من غير أن تضع حجابًا على رأسها جائزة شرعًا.

نشرت “الإفتاء” عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك“: “يُستحبُّ للمسلم إذا قرأ القرآن أن يكون ساترًا لعورته، وأن يكون على هيئةٍ حسنةٍ”.

تابعت: “وقراءة المرأة للقرآن بملابس البيت من غير أن تضع حجابًا على رأسها جائزة شرعًا؛ إذ إنه لا يجب تغطية الرأس عند تلاوة القرآن، ولو غطَّته من باب كمال الأدب مع كتاب الله فهو أفضل”.

تنظيم النسل