بيان رسمي عن سبب وصول قرش صغير لمياه الإسكندرية

أصدرت الصفحة الرسمية لمحافظة الإسكندرية، عبر موقع “فيسبوك” بيانا ردت من خلاله على ما تم تداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن انتشار صغار أسماك القرش بمنطقة المكس.

جاء البيان كالآتي: “ردا على ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن انتشار صور لأحد الصيادين ممسكاً ببعض صغار أسماك القرش قام باصطيادها من عرض البحر أمام منطقة المكس بالإسكندرية.. مما أثار تساؤل البعض حول وجود أسماك قرش بتلك المناطق، أفاد في هذا الشأن خبراء معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية أن الصورة المتداولة مع أحد الصيادين هو لقرش صغير مولود حديثاً وهو من نوع “ماكو ذو الزعنفه القصيره Isurus oxyrinchus” ولا يمثل أي خطوره علي المنطقة”.

نرشح لك: تطورات مركب الهجرة غير الشرعية الغارق باليونان

تابع: “ونفى خبراء معهد علوم البحار المصايد بالإسكندرية ما يتم تداوله من تواجد القرش الصغير في منطقة المكس والتي تعد مياهها مياه مختلطة ووجود طلمبات المكس أيضا تمنع من دخول، وأوضح الخبراء أن الصياد قام برمي الغزل أو الشبك على بعد أكثر من 3كم من الشاطئ بمنطقة موازية لمنطقة المكس”.

أضاف البيان: “وأكد الخبراء أن هذا النوع لا يعيش في هذه المنطقة ولكن يعيش في الأماكن العميقة ووجوده في هذه الفترة طبيعي لأنه موسم تزاوج القروش سواء في البحر الأحمر أو البحر المتوسط ولا داعي لإثارة الذعر والبلبلة بنشر وتداول معلومات وصور تحمل أخبار مضللة، مشيرين إلى أنه يوجد بعض أنواع الأسماك الشبيهة بالقروش تباع في أسواق المكس ويرغب في شرائها بعض المواطنين لرخص سعرها نسبيا وهذا يحدث منذ عشرات السنين في هذه المنطقة وليس بالحدث الجديد”.

قرش