الصيف يبدأ الأربعاء.. تعرف على توقعات الأرصاد للأسبوع الجاري

مريم عبد الحافظ                        الصيف 

كشفت الدكتورة منار غانم – عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن توقعات حالة الطقس خلال الأسبوع الجاري، ودرجات الحرارة المتوقعة لهذا الصيف.

قالت “غانم” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح” المُذاع عبر شاشة “dmc”: سيبدأ فصل الصيف يوم الأربعاء المقبل، ولا توجد تقلبات جوية واضحة في الجو حتى نهايات هذا الأسبوع، لكن يوجد معنا اليوم استمرار لارتفاع درجات الحرارة والتي بدأت أمس، حيث سجلنا عظمى على القاهرة الكبرى 38 درجة مئوية، ومن المتوقع اليوم تسجيل 36 درجة مئوية، وبالتالي نحن نتأثر بكتل هوائية صحراوية ستؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

نرشح لك: “البحوث الفلكية” تكشف موعد الانقلاب الصيفي

تابعت: الأجواء اليوم شديدة الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والمناطق الجنوبية، فيما عدا بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية والتي سيحدث فيها انخفاض في درجات الحرارة، وستكون أجوائها ربيعية مائلة للحرارة، وهذا في فترات النهار، أما بالنسبة لفترات الليل، فمع دخول باقي الجبهة الباردة لبقية مناطق الجمهورية، فسيحدُث انخفاض في درجات الحرارة وسنشعر بالأجواء المعتدلة الربيعية في أغلب المحافظات.

وبسؤالها عن توقعات درجات الحرارة خلال فصل الصيف مقارنةً بفصل الربيع، أجابت “غانم”: نحن نُسجل أعلى درجة حرارة في فصل الربيع على مدار العام، وأعلى درجة سجلناها كانت 41 درجة حرارة مئوية، وتعودنا في الأعوام الماضية على تسجيل 45 و46 درجة مئوية، فيُعتبر ربيع هذا العام ربيعًا معتدلًا من حيث درجات الحرارة لأنها لم ترتفع بشكل كبير.

أوضحت: لكننا لا نستطيع ربط الفصول ببعضها، وأن نقول فصل الربيع كان بسمات معينة وبالتالي سيحدث في فصل الصيف سمات معينة أيضًا، لكن ما نستطيع قوله من خلال التنبؤات الفصلية للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن صيف 2023 أقرب الشبه لصيف العام الماضي، ودرجات الحرارة ستتراوح بين 36 و38 درجة مئوية.

تابعت: تبدأ نسب الرطوبة في الارتفاع بشكل كبير، والكتل الهوائية مع امتداد منخفض الهند الموسمي تبدأ في المرور على البحر المتوسط، فسيكون هنالك ارتفاع في نسب الرطوبة وهى التي ستُسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة التي نشعر بها عن الدرجات التي نُعلن عنها في نشراتنا، لذلك مع بداية فصل الصيف سنُضيف في النشرات الجواية درجات الحرارة المحسوسة، والتي يشعُر بها المواطن.

أكملت: الفرق بين درجات الحرارة المحسوسة والتي نُعلنها في النشرات، هي أننا نقول درجات الحرارة المُقاسة في الظل تحت شروط معينة وضعتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فيكون الترمومتر موضوع في كشك خشبي جيد التهوية، وغير معرض لأشعة الشمس المباشرة، ولكن الدرجات المحسوسة والتي نشعُر بها في الشارع تكون أعلى بسبب التعرض المباشر للشمس، بالإضافة إلى وجود نسب الرطوبة في الجو.

أضافت: سنُضيف درجات الحرارة المحسوسة ولكن لا يوجد بها قياس نسب الرطوبة، لأننا نقيس درجة حرارة الهواء الجاف، فتوجد عوامل كثيرة تلعب دورًا في إحساسنا بدرجات حرارة مختلفة، منها أيضًا نشاط الرياح الذي يجعلنا نشعُر بانخفاض درجات الحرارة.