الثلاثاء.. مختبر السرديات يناقش رواية "أفندينا" بمكتبة الإسكندرية

رواية أفندينا

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 20 من يونيو 2023م الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة C لمناقشة رواية “أفندينا” للأديب المصري محسن الغمري، يناقشها النقاد: د.أحمد فرح (الإسكندرية)- د.جيهان الدمرداش(الكويت) -د.عبد الوهاب شاكر(الإسكندرية). ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن محسن الغمري عضو نقابة (اتحاد كتاب مصر) – عضو نادي القصة المصري- عضو شعبة أدب الشباب- اتحاد كتاب مصر أعوام 2010 – 2011- 2012. عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية. عضو جمعية سفراء أصدقاء الطفولة في الفترة من 2007 – 2010م.

نرشح لك: الليلة.. محمد الباز يوثق شهادة عبد المنعم سعيد عن 30 يونيو في “الشاهد”

يكتب المقال والقصة القصيرة والرواية، كتب مقالًا دوري في صحيفة التلجراف الورقية النصف شهرية على مدار أعوام 2011- 2013م، وأيضا في العديد. صدر له مجموعات قصصية: القفز فوق السحاب- فاطمة وبلانش. روايات: ربما ذات يوم- حكاية قبل الموت- وثبات طويلة عالية- أفندينا. حصل عام 2012 م.. جائزة اتحاد الكتاب للقصة القصيرة، عن مجموعة ” فاطمة وبلانش “. عام 2014 م.. حصل على منحة التفرغ من وزارة الثقافة لمدة أربع سنوات لإتمام مشروع رواية حكاية قبل الموت.

ومن النقاد، د.أحمد فرح: شاعر وناقد أدبي وباحث في علم الأساطير ومعد برامج أدبية في إذاعة الإسكندرية. حاصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الآداب من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية شعبة ( النقد والبلاغة ) بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى عام 2011. نال درجة الماجستير في الآداب من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية شعبة ( النقد والبلاغة ) بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات عام 2006.

وصدر له: (البنية السردية في النص العجائبي / دراسة في القص العربي حتى نهاية القرن السابع الهجري) (مستويات السرد وأشكاله في روايات محمد جبريل) ديوان (الفائض من جحر ابن آوى) ديوان (على جسد أنثى عارية / قراءة في كتاب الأنثى لوجيا). نشر العديد من النصوص الشعرية والدراسات الأدبية في عدد من الجرائد والمجلات والمواقع الالكترونية المصرية والعربية. شارك بإلقاء نصوص شعرية وأوراق نقدية وبالمحاضرة في العديد من الأمسيات الشعرية والندوات الأدبية والفعاليات الثقافية وورش تعليم الكتابة الروائية في الإسكندرية والقاهرة .

د.جيهان الدمرداش، حاصلة على دكتوراة الدراسات الأدبية والنقدية من جامعة الإسكندرية- موجهة اللغة العربية، وخبيرة المناهج والتربية، وزارة التربية والتعليم العالي، دولة الكويت. حاصلة على عضوية: الهيئة العالمية للعلماء والباحثين- مدير مكتب جمهورية مصر العربية. اتحاد العلماء والأكاديميين العرب – مكتب المملكة المغربية. اللجنة الثقافية للمنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام / لندن. قسم الدراسات الفكرية / الاتحاد العالمي للمثقفين العرب الاتحاد الدولي للكتاب العرب. أكاديمي”أريد” للعلماء والخبراء والباحثين الناطقين باللغة العربية. الجمعية العامة للأدباء والشعراء العرب. صدر لها: كتاب نقدي بعنوان “شعر محمود حسن إسماعيل بين الوجدان الفردي والوجدان الجماعي”. مؤلفات مشتركة: تمثلات الشخصية اليهودية/ الصهوينة في الرواية العربية المعاصرة- دراسة بعنوان “الشخصية اليهودية بين الانغلاق والانفتاح المجتمعي”- اتحاد العلماء والأكاديميين العرب. ربيع الكورونا مسارات التلقي ومستويات التأويل- دراسة بعنوان “الإيداع والوباء والحب”. ملامح التميز العلمي والمنهجي لعلماء المسلمين قديما – قراءة في كتاب شمس العرب تسطع على الغرب. ( كتاب جماعي- المركز العربي الديمقراطي – ألمانيا).

د.عبد الوهاب شاكر، باحث أول بالقطاع الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، درس التاريخ في جامعة الإسكندرية وجامعة بورصة أولوداغ، وله العديد من المشاركات في المؤتمرات وورش العمل البحثية الدولية. نشر العديد من المقالات والبحوث، تتركز اهتماماته البحثية على دراسات تاريخ مصر العثمانية، تاريخ الشرق الأوسط، أبرز أعماله:تاريخ البريد في بر مصر-دور يهود الولايات المتحدة في دعم الحركة الصهيونية.

الندوة من هنا

 رواية أفندينا