"الإفتاء: يجوز للمرأة السفر من دون محرم للحج والعمرة.. ولكن بشرط

كشفت دار الإفتاء المصرية عن حكم سفر المرأة من دون محرم للحج والعمرة، موضحة أنه جائز شرعا ولكن بشرط.

أوضحت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “هل يجوز السفر لأداء العمرة والحج من دون مَحْرَم في صحبة آمنة؟

الجواب:
يجوز للمرأة السفر من دون محرم للحج والعمرة ما دام الأمن متحققًا في سفرها وإقامتها وعودتها، وهذا ما عليه جمهور الفقهاء؛ لما ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعدي بن حاتم رضي الله عنه: «فوالذي نَفسِي بيَدِه لَيُتِمَّنَّ اللهُ هذا الأمرَ حتى تَخرُجَ الظَّعِينةُ مِن الحِيرةِ حتى تَطُوفَ بالبَيتِ في غَيرِ جِوارِ أَحَدٍ» رواه أحمد.

وقد خرجت أمهات المؤمنين رضي الله عنهن للحج في عهد عمر مع عثمان بن عفان رضي الله عنهما ولم يكن معهنَّ محرم”.
شرط السفر من دون محرم للمرأة


في سياق منفصل، أوضحت دار الإفتاء المصرية خطورة تتبُّع عورات الناس والبحث عن عيوبهم، موضحة: “من يستهين بذلك يسعى لهتك الستر عن نفسه”.

نرشح لك: “الإفتاء”: من يتتبع عورات الناس يفضحه الله

نشرت “الإفتاء” عبر حسابها الرسمي على موقع “فيس بوك“: شدَّد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في تنبيه المسلمين على خطورة الخوض في أعراض الناس والتنقيب عن عوراتهم، مخبرًا من يستهين بذلك بأنه يسعى لهتك الستر عن نفسه إن استمر في ذلك، فيفضحه الله تعالى ولو كان في جوف بيته”.

تابعت: “فعن ثوبان رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «لَا تُؤْذُوا عِبَادَ اللهِ، وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ، وَلاَ تَطْلُبُوا عَوْرَاتِهِمْ؛ فَإِنَّهُ مَنْ طَلَبَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ طَلَبَ اللهُ عَوْرَتَهُ حَتَّى يَفْضَحَهُ فِي بَيْتِهِ» (رواه أحمد)”.

أوضحت:”وهو من التجسُّس الذي حذَّر النبيُّ صلَّى الله عليه وآله وسلم منه ومن كل ما يكدِّر العلاقة الطيبة بين الناس ويجلب الكراهية والبغضاء، والأحاديث في ذلك كثيرة؛ منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ؛ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ، وَلَا تَحَسَّسُوا، وَلَا تَجَسَّسُوا، وَلَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَدَابَرُوا، وَلَا تَبَاغَضُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا» (متفقٌ عليه)”.