الأول في أبو ظبي.. 14 ملاحظة من حفل علي الحجار

14 ملاحظة من حفل علي الحجار في أبو ظبي

خاص إعلام دوت كوم – أبو ظبي

وسط حضور جماهيري كبير أحيا المطرب المصري القدير علي الحجار حفلا غنائيا مساء السبت في المجمع الثقافي بمدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك ضمن فعاليات الدورة 32 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب (22 -28 مايو 2023)، وهو الحفل الذي شهد تكريما للشاعر المصري الراحل عبد الرحمن الأبنودي الذي حلت ذكرى وفاته الثامنة نهاية شهر أبريل الماضي.

إعلام دوت كوم تواجد في الحفل ورصد أبرز الملاحظات والمواقف في النقاط التالية:

1. في بداية الحفل عبر علي الحجار عن سعادته البالغة بالغناء لأول مرة في أبو ظبي بعد مشوار طويل بدأ قبل 45 عاما، وكانت المفارقة أنه لم يقدم أي حفل في أبو ظبي طوال تلك العقود.

2. أكد الحجار على سعادته بإقامة الحفل على هامش حدث ثقافي بارز هو معرض الكتاب.

حفل علي الحجار في أبو ظبي

3. بدأ الحفل في الموعد المقرر له، حيث قدمت الإعلامية آية الأبنودي كلمة عن والدها الراحل وقرأت مجموعة من قصائده الشهيرة ثم قدمت الفنان علي الحجار الذي دخل المسرح على أنغام “متمنعوش الصادقين” كلمات الأبنودي وألحان عمار الشريعي لمسلسل “رحلة السيد أبو العلا البشري”.

4. قال الحجار إنه قدم مع الأبنودي أكثر من 200 أغنية، مفسرا هذا العدد الضخم بإحصاء الأغنيات التي قدماها سويا داخل المسلسلات وليس فقط تترات البداية والنهاية.

5. تكونت فرقة المطرب الكبير من 16 فردا، 11 عازفا، 5 كورال، وحظوا بتحية متكررة من الجمهور بسبب الأداء المتميز سواء مع الأغنيات أو العزف الفردي خصوصا خلال أداء الحجار لأغنية “تجيش نعيش”.

6. روى الحجار للجمهور حكاية تخوفه من تسمية الألبوم بـ”تجيش نعيش” كونه كان يعتبر نفسه مطرب المثقفين وقتها، والكلمات كانت شبابية بمعايير تلك الفترة لكن سيد حجاب أصر وكان على حق، مؤكدا أنه استفسر من حجاب عن معنى “وجديلة ديل الكحيلة” قبل تسجيل الغنوة وأجاب الشاعر الراحل بأن الكحيلة في الصعيد هي الفرس ذات العيون الجميلة أي أن شعر المحبوبة مجدول مثل ذيل هذا الفرس.

7. استعاد الحجار ذكرياته أيضا مع عمار الشريعي ووصفه بأنه كان “مهندس صوت” بارع رغم عدم بصره، وأنه كان ينتبه بمفرده لكون أحد العازفين يرتدي ساعة في يده على سبيل المثال.

8. قدم الحجار أغنيات عديدة للأبنودي ولشعراء آخرين وكان حريصا كعادته على ذكر اسم الشاعر والملحن لكل أغنية، وترك للجمهور حرية اختيار معظم الأغاني.

9. من أغاني المسلسلات التي قدمها بجانب رحلة السيد أبو العلا البشري، مسألة مبدأ، ذئاب الجبل، عبد الله النديم، وغوايش التي ذكر أنها كانت أول لحن لعمر خيرت لكلمات مكتوبة.

10. حرص الحجار على تقديم أول أغنية اكتشفه من خلالها بليغ حمدي وهي “على قد ما حبينا”.

11. كرر أكثر من مرة سعادته بصمود أغنيات لعدة عقود وطلب الجمهور لها من أجيال مختلفة.

12. قدم أغنية تتر مسلسل “البيضا” وقال إن الأبنودي كتبها لزوجته نهال كمال، ووجه التحية للإعلامية الكبيرة التي كانت حاضرة للحفل.

13. اختتم الحجار الحفل بأغنية “بوابة الحلواني” التي حظيت بتفاعل كبير من الجمهور المصري والعربي على حد سواء.

14. قوبل إلقاء آية الأبنودي لأشعار “جوابات حراجي القط” و”يامنة” بترحيب كبير من الجمهور وتأثرت الأبنودي عدة مرات خلال إلقاء “يامنة”، وتوقفت عن الإلقاء حتى تمالكت مشاعرها.

نرشح لك:

محمد عبد الرحمن يكتب: طيب وأمير.. “الكلاسيكي” يربح دائمًا