شراكة بين عرب بوكفيرس وبوك واير.. معرض أبو ظبي يحتضن منصة عالمية لتوزيع الكتب العربية الرقمية

خلال معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2023 واستنادا إلى دور مركز أبو ظبي للغة العربية في دعم انتشار اللغة العربية وحضورها لغة ثقافة وعلم وإبداع من خلال برامج ومبادرات تشجع التأليف والنشر والبحوث، تم الإعلان عن تأسيس شركة عرب بوكفيرس” (Arabookverse) الرائدة في توزيع المحتوى الرقمي العربي على كبرى المنصات العالمية، وتولى تأسيسها 3 من ذوي الخبرة في مجالات النشر والتكنولوجيا وريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

والمؤسسين الثلاثة هم، علي عبد المنعم، الذي يملك 23 عاما من الخبرة في النشر الرقمي وتولى إطلاق أعمال ستوريتل العربية، أحمد رويحل، وهو رائد أعمال مصري والرئيس التنفيذي للعمليات السابق لشركة “كتاب صوتي” السويدية المُستحوذ عليها من قبل شركة “ستوريتل” والذي يملك 16 عامًا من خبرة الأعمال والنشر؛ وأخيرا وليد سامح، مدير العمليات السابق لمنصة الكتاب الإلكتروني الأولى في الشرق الأوسط والتي أسستها شركة فودافون، والذي يملك خبرة تزيد عن 20 عامًا في مجال التكنولوجيا والنشر.

نرشح لك: أطلقها معرض أبو ظبي للكتاب.. تفاصيل احتفالية “هوجورتس – هاري بوتر”

وبهذه المناسبة أبرمت “عرب بوكفيرس” اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة Bookwire “بوك واير” الألمانية، والتي تقدم حلولًا مبتكرة لإنتاج الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية والبودكاست وتوزيعها وتسويقها، فضلًا عن خدمات الطباعة عند الطلب.

يضع الاتفاق الذي تم توقيعه خلال شهر مايو الجاري أسس شراكة استراتيجية بين الجانبين تركز على توزيع ونشر المحتوى العربي الرقمي (الإلكتروني والصوتي) عالميًا على كبرى المنصات العالمية.

صرح على عبد المنعم، المدير التنفيذي والشريك المؤسس في “عرب بوكفيرس”، قائلًا: “نحن سعداء للغاية بهذا التعاون مع “بوك واير” أحد أكبر موزعي الكتب الرقمية في العالم، حيث سنتمكن من الاستعانة بالتكنولوجيا والخبرات الألمانية الكبيرة في صناعة النشر الرقمي، في تطوير النشر في المنطقة العربية”.

أضاف “عبد المنعم”: “رؤيتنا تتمثل في ضرورة فتح آفاق جديدة للمبدعين وصانعي المحتوى العربي لتوصيل إبداعهم للعالم، كخطوة هامة على طريق تطوير النشر في المنطقة”.

في نفس السياق، صرح أحمد رويحل، المدير التنفيذي للأعمال التجارية والشريك المؤسس في “عرب بوكفيرس”: “ستوفر الشراكة مع “بوك واير” فرصًا كبيرة للمبدعين العرب لتوسيع نطاق وصولهم إلى الجمهور العربي العالمي والتصدي لتحدي رئيسي في صناعة النشر الرقمي العربي، ألا وهو تحقيق الدخل المستدام من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية، حيث يتمثل هدفنا في إنشاء طرق جديدة لتحقيق الدخل المستدام في قطاع النشر الرقمي العربي من خلال رؤيتنا للاستدامة التي تتوافق مع رؤية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

من جانبه، قال يانس كلينجيلهوفر الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ “بوك واير”: “نحن متحمسون للشراكة مع “عرب بوكفيرس”، الموزع الرائد للمحتوى الرقمي العربي؛ وأضاف: “يشرفنا أن نساهم بتقنيتنا وخبرتنا لدعم تطوير صناعة النشر في المنطقة العربية وللمساعدة في جلب إبداع صانعي ومنتجي المحتوى العرب إلى جمهور عالمي”.

تأسست شركة “عرب بوكفيرس” (Arabookverse) في لندن مطلع 2023، على يد مجموعة من خبراء صناعة النشر في المنطقة العربية بهدف بناء أكبر كتالوج للمحتوى الرقمي العربي عالميًا.

وتركز “عرب بوكفيرس” في رؤيتها الاستراتيجية وخططها على ضرورة تعزيز التحول الرقمي لصناعة النشر في الشرق الأوسط، وذلك عبر فتح آفاق جديدة للمبدعين وصانعي المحتوى العرب، وتمكين الناشرين والمؤلفين والمبدعين في المنطقة العربية من التواصل مع جمهور عالمي، وإتاحة نوافذ عرض جديدة للثقافة العربية عالميًا من خلال النشر الرقمي.

فيما تأسست “بوك واير” (Bookwire) في فرانكفورت بألمانيا عام 2010، ويعمل لديها حاليا فريق يزيد على 150 موظفًا في سبع دول تشمل المملكة المتحدة، وإسبانيا، وفرنسا، والبرازيل، والمكسيك، والولايات المتحدة إضافة لألمانيا.

وأطلقت “بوك واير” الحل الرقمي المسمى Bookwire OS / One Solution في عام 2019، ويعتبرعلى نطاق واسع برنامج قادر على تقديم “ميزات الإنتاج والتوزيع والتسويق والتحليلات” للناشرين في مكان واحد.