الدلال والقهر والحرمان.. استشاري نفسي يكشف أسباب هوس السرقة لدى الأطفال

أسباب هوس السرقة لدى الأطفال
قال د. عمرو سليمان، استشاري الطب النفسي، إن هناك فرق بين إعجاب الطفل بشيء وأخذه دون وعي، وبين أن يكون الطفل مصاب بهوس السرقة.

أضاف “سليمان” خلال حواره مع الإعلامية سالي شاهين، شيرين عفت في حلقة اليوم من برنامج “السفيرة عزيزة” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن تكرار السلوك هو الحد الفاصل لحسم موقف الطفل.

استكمل أن ذلك يتضح عندما يصبح لدى الطفل رغبة وسلوك متكرر في الاستحواذ على شيء ليس ملكه، مؤكدا أن هذا جزء من النمو الأخلاقي الخاص بالطفل.

نرشح لك: هل كسب الرزق من شهادة حصل عليها الطالب بالغش حرام؟


أفاد أن هناك ما يسمى بالنمو الأخلاقي للإنسان، والذي يحدد في مرحلة ما أن يصبح شخص صالح أو سيء، وهذا جزء من نموه العقلي، أنه يفهم هذه الطريقة ويستطيع تحديد الأفعال التي تقوده لكلاهما.

تابع في حالة عدم فهم الطفل أن جزء من أخلاقيته أن لا يستحوذ على ما ليس له، فهذا مؤشر سيء.

أشار أن الطفل الذي لديه الرغبة في الاستحواذ على ممتلكات الأخرين قد يكون ذلك بسبب إفساده وتدليله بشكل زيادة عن الحد، أو أنه محروم أو مقهور بشكل زيادة عن الحد، موضحا أن كلاهما أسباب نفسية في البيئة المحيطة بالطفل جعلته يسلك هذا السلوك.

أردف أن سلوك السرقة قد يكون ناتج عن الشعور بالقلق والتهديد أو لرغبة في الإثبات للذات القدرة على الفعل، موضحا: “دي حاجة ملخصها إني بعوض ضعفي.. أنت بتقهرني فأنا أقدر أعمل حاجات تانية”.

أكد أن على الجانب الآخر الطفل المدلل يقوم بهذا الفعل لأنه يعتقد أن ليس هناك من يستطيع رفض ما يفعله، موضحا أن السبب داخل الأسرة هام لأنه يقودنا لمعرفة سبب لجوء الطفل لهذا الفعل.

أسباب هوس السرقة لدى الأطفال