محمد شاهين: ميزة "الهرشة السابعة" أنه حقيقي.. والزوج الناجح هو البطل الحقيقي

دنيا شمعة                                    محمد شاهين

استطاع الفنان محمد شاهين تقديم أداء مختلف ومميز خلال السباق الرمضاني لهذا العام 2023، حصد من خلاله إعجاب وإشادات المشاهدين والنقاد مؤكدين أن دور “آدم” الذي يقدمه في مسلسل “الهرشة السابعة” من أفضل الأدوار التي قدمها خلال مسيرته الفنية حتى الآن.

قدم “شاهين” خلال المسلسل دور الزوج الشاب “الطبيعي والعادي جدا”، وهذا الوصف هو ما جعل دوره في المسلسل يمثل تحديا كبيرا لأي ممثل لضرورة تقديمها بقدر كبير من الواقعية والإنسانية، وهو ما حققه “شاهين” بمنتهى البساطة والحرفية.

نرشح لك: ما مصير علاقة آدم ونادين؟.. ملخص الحلقة الأخيرة من “الهرشة السابعة”

حاور “إعلام دوت كوم” الفنان محمد شاهين، والذي تحدث خلال الحوار عن كواليس أصعب مشاهده في “الهرشة السابعة”، وتعاونه مع المخرج كريم الشناوي والسيناريست مريم نعوم، ومرجعه في تقديم الشخصية، مرورا بكواليس مشهد بكائه الشهير من المسلسل وغيرها من النقاط الهامة، التي نستعرضها فيما يلي:

١- آدم ليس “توكسيك”، والوصف هنا غير مناسب أساسلا لعلاقته بزوجته، لأن علاقتهما لم تقتصر على الزواج فقط، بل كانا يحبان بعضهما منذ 22 عام، والمشكلة بينهما كان أساسها التراكمات وعدم حل خلافتهما بمجرد حدوثها.

٢- مسلسل “الهرشة السابعة” حقيقي وواقعي ولا يوجد به أي دراما مفتعلة وهو ما جذبني للموافقة على المشاركة به، حتى الحوار بين الشخصيات هو حوار طبيعي نسمعه يوميا في أي بيت مصري.

٣- التحدي بالنسبة لي هو كون الشخصية التي أقدمها بالمسلسل طبيعية وبسيطة، على سبيل المثال ليس لها أي لزمات أو طريقة معينة في الحديث، وهو شيء مع بساطته لكن كان صعب جدا بالنسبة لي لأظهر للناس جانب مختلف من موهبتي كممثل.

٤- مشهد المواجهة بين “آدم” و”نادين” على الرغم من صعوبته لكنه تم تصويره كاملا منذ أول مرة، “بس كنت حامل همه أوي أنا وأمينة هيطلع إزاي للجمهور ورد الفعل هيكون إيه”.

٥- “الستات اللي حبت شخصية آدم في “الهرشة السابعة” حبوه عشان مبيحصلهمش اللي هو بيعمله، يعني مش بيلاقوا طبطبة واحتواء.. بيلاقوا خناقات مع أزواجهم أكتر”.

محمد شاهين

٦- أنا لم أخض تجربة الزواج، لذا استلهمت شخصية “آدم” في “الهرشة السابعة” من شقيقي المتزوج من 9 سنوات، وعند قرائتي لكل مشهد كنت أربط ردود أفعال آدم وتصرفاته بطريقة شقيقي في التعامل مع زوجته وأولاده، وأيضا في بعض المواقف استلهمت انفعالات الشخصية من أحد أصدقائي المتزوجين.

٧- الجمهور كان ينتظر خيانة “آدم” و”شريف” أو وقوعهما في أي خطأ منذ الحلقات الأولى من المسلسل، لأن ذلك أصبح المعتاد حاليا، على الرغم من كونهما زوجين يحبان بصدق حقا.

٨- شخصية “آدم” لا تشبهني أبدا، الشيء الوحيد المشترك بيني وبينه هو حب العمل والإخلاص به فقط.

٩- كل ما فكرت به عند قبولي للدور هو أنه تحدي كبير بالنسبة لي، ويجب أن أقدمه بطريقة مختلفة ومناسبة لكي يصدقني الجمهور.

محمد شاهين
محمد شاهين

١٠- مشهد البكاء في الشارع بعد مواجهة “آدم” و”نادين” كان صعب جدا لأن الناس حوالينا في الشارع كانوا بيضحكوا، وواحد جه يقولي أنت بتعيط في الشارع ليه يا فنان؟ لكن المشهد ده مهم عشان نأكد إن مفيش حاجة اسمها “الراجل مش بيعيط”، ليه هو معندوش مشاعر، أنا شايف إن الراجل المتجوز واللي مكمل هو البطل الحقيقي.

 

١١- كنت أتمنى العمل مع كريم الشناوي بعد مشاهدتي لعدد كبير من أعماله، فهو مخرج يهتم بالعمل على أدوات الممثل وكل أدواته الأخرى وهو شخص مرن ومريح جدا أيضا ويهتم بكل التفاصيل، “الحمدلله إني اشتغلت معاه وعملت دور آدم”.

محمد شاهين
محمد شاهين

١٢- مريم نعوم وورشة سرد في رأيي استطاعوا من خلال مسلسل “الهرشة السابعة” كتابة مسلسل وحوار مبهر بكل تفاصيله، وفي رأيي هو واحد من أفضل السيناريوهات التي قدمتها في حياتي لأنه حقيقي وواقعي وأنا من أنصار المدرسة الواقعية.

١٣- أحاول دائما تقديم شخصيات وموضوعات جديدة ومتنوعة في أعمالي، ولا أرى أنه من الضروري أن أقدم عمل معين لأنه ينتمي لفئة درامية سائدة في الفترة الحالية، وبالمناسبة هذه النظرية أنا لست مقتنعا بها من الأساس لأن ذوق الجمهور متغير ومتنوع، لو هناك جمهور يفضل أعمال الأكشن وجمهور يفضل الكوميديا فهناك جمهور آخر يفضل الأعمال الاجتماعية الحقيقية.

١٤- سعيد جدا بالتعاون مع نجوم كبار كالفنان محمد محمود، الذي أعتبره فنانا عبقريا وجمعتني به كيمياء خاصة ومميزة في مشاهدنا، والفنانة حنان سليمان التي عملت معها في عملين سابقين قبل هذا المسلسل، وأيضا الفنانة عايدة رياض تعاونت معها سابقا وسعيد بتكرار هذا التعاون.

١٥- أستعد لطرح فيلم جديد يجمعني مع أمينة خليل ومحمد ممدوح اسمه “وش في وش”، وهو من إخراج خالد الحلفاوي.

مسلسل “الهرشة السابعة” من بطولة أمينة خليل، محمد شاهين، علي قاسم، أسماء جلال، عايدة رياض، محمد محمود، حنان سليمان، أحمد كمال، وعدد من الفنانين، ومن تأليف ورشة سرد مريم نعوم، وإخراج كريم الشناوي، وموسيقى تصويرية لخالد الكمار، وإنتاج شركة E prodution.

يتناول مسلسل الهرشة السابعة المشكلات التي يتعرض لها الزوجان بعد السنة السابعة من الزواج، في إطار اجتماعي لايت، ويتكون المسلسل من 15 حلقة.

محمد شاهين