المهمة تبدأ من الورشة.. عمرو عبد الله يروي كواليس صنع قناع "السمين" في الصفارة

قناع السمين في الصفارة

أسماء شكري قناع السمين في الصفارة

ظهر الفنان أحمد أمين في مسلسل الصفارة الذي يعرض في رمضان 2023 بأكثر من شخصية لكل منها شكل خارجي مختلف، من بينها ستايل شخص “أقرع” وآخر بدين ويرتدي لكل منها “قالب”معين؛ ففي شخصية البدين يشمل الجسم كله وليس الوجه فقط، ويتم تحضيره من خلال أدوات المكياج والمؤثرات الفنية الخاصة.

حاور إعلام دوت كوم الفنان التشكيلي عمرو عبد الله متخصص فن النحت وواضع المؤثرات الخاصة لتلك الشخصيتين، للحديث عن كواليس اختيار ستايل كل شخصية ومراحل التحضير لها وتفاصيل العمل مع أحمد أمين، وهذه أبرز تصريحاته:

نرشح لك: أحمد أمين بلطجي.. ملخص الحلقة السابعة من “الصفارة”

1-الأساس في فن النحت للوصول إلى الشكل الذي نريده هو معرفة تفاصيل الشخصية نفسها وليس كونه بدينا فقط: “يعني هو تخين ليه.. تخين عيان ولا تخين عجوز ولا من كتر الأكل ولا غني ولا مهمل.. أي معلومة بتبقى فارقة في الشكل اللي احنا هنطلعه في الآخر”.

قناع السمين في الصفارة قناع السمين في الصفارة قناع السمين في الصفارة قناع السمين في الصفارة

2- التحضير للشكل قبل تنفيذه يتضمن عدة مراحل باستخدام أدوات مستوردة من أمريكا: “بننحت الأول بطينة معينة وبنعملها قالب ونصب عليها مادة سيليكون بتستخدم في ستوديوهات هوليوود.. بنطلع القالب نلونه ونركبه على الممثل”، وكل أدوات العمل ليست من اكتشافنا ولكنها مستخدمة في فنون النحت والمكياج في الخارج.

3-هذه المراحل الأولية لتحضير القوالب المطلوبة تأخذ وقتا أطول في التجهيز من وقت تركيبها على الممثل وتستغرق من 20 يوم لشهر: “تجهيز الحاجات دي في الورشة بياخد وقت أكبر من تركيبها، لأنها بتشمل النحت وصب القوالب وإننا نطلع نسخة مبدأية للشكل ونعمل بروفة عليه عشان نشوف مشاكله”.

4-تنفيذ شكل كل شخصية يأخذ وقتا طويلا، فمثلا قالب البدين كان يستغرق من ساعتين إلى ثلاث ساعات لتركيبه على أحمد أمين.

مسلسل الصفارة مسلسل الصفارة مسلسل الصفارة مسلسل الصفارة

5-أبرز صعوبات عملي تكون خلال التصوير: “لأن الممثل بيحتاج كل ريأكشناته تبان وفي نفس الوقت احنا بنغطي كل بشرته عشان نحط عليها الشكل الجديد.. فلازم اللي هيغطي بشرته ده ميضايقوش في التمثيل ويعرف يتكلم كويس ويبص كويس ويحرك رقبته كويس”.

6-عملنا يتضمن تحقيق معادلة صعبة: أن نقدم الشكل الذي نريده وفي نفس الوقت لا يزعج الممثل: “أو يعمله التهاب في بشرته أو يضايقه” ولكن يسمح له بالتمثيل بأريحية.

7-أراعي في اختيار وتركيب القالب على الممثل أن نقلل الحمل عليه: “إن الحاجة اللي هيلبسها متسخنهوش متحررهوش مش تقيلة.. بيعرف يقعد ويتحرك بيها لو عايز يجري يقدر يجري بيها”، بنحاول نوفر كل وسائل الراحة للفنان حتى لا ينزعج أثناء التمثيل.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Amr Abdallah (@amrabdallah87)

8-مهمتي ليست تركيب الشكل المطلوب فقط فهذا أمر سهل، ولكني أراعي عوامل أخرى، أبرزها راحة الممثل وألا يسبب له القالب أو مادة اللصق المستخدمة التهابات أو إصابات.

9-من صعوبات العمل أيضا أن مراحل وتجهيزات الماسكات والقوالب المطلوبة يتم ننفيذها كل يوم حسب أيام التصوير وليس مرة واحدة، لذلك تأخذ وقتا ومجهودا متكررا.

10-قرأت الشخصية جيدا لكي أصل لاختيار شكل الشخص البدين الذي ظهر به أحمد أمين في المسلسل: “احنا هنا كنا عايزين يبقى شكله تخين غني، هو شخص مهتم بنفسه في كل حاجة بس مبيبطلش أكل”.

الصفارة الصفارة الصفارة الصفارة الصفارة

11-اختيار شكل الشخصية جاء بناء على مشاورات مع الفنان أحمد أمين ومخرج العمل علاء إسماعيل: “بنتشاور ونعمل بروفة للشكل ونعدل عليها.. بنختار سكتش ونشتغل عليه ونعدل عليه لحد ما نوصل للشكل المطلوب”.

12-كواليس العمل مع أحمد أمين كانت مريحة جدا، فهو خريج فنون جميلة لذلك كان متعاونا معنا ومتفهما لمصاعب العمل، وكان كوميديا في التعامل مع الجميع: “هو بيضحك في الكواليس أكتر من اللي بنشوفه على الشاشة.. حتى وهو مضايق من حاجة بيبقى كوميدي، عمره ما بيبقى سخيف بصراحة”.