القدوة والدعم والمسئولية.. أبرز الرسائل في أولى حلقات "يحيى وكنوز 2"

دينا رحمو

حقق مسلسل الرسوم المتحركة “يحيى وكنوز2″، المعروض حاليًا عبر قناة “dmc” ومنصة “WATCH IT“، نجاحًا ملحوظًا مع عرض أولى حلقاته، وتناول العديد من الأفكار والمعلومات التي تنمي عقل الأطفال.

يرصد “إعلام دوت كوم” أبرز الأفكار التي تناولها المسلسل:

المسئولية
يركز على فكرة المسئولية التي يتحملها الطفل يحيى، فرغم رغبة شقيقته في العودة إلى زمن الفراعنة، لحبهم للمغامرات، إلى أنه يرفض ذلك، بسبب ما تعرضوا له من أحداث خطيرة في الجزء الأول، وأوضح أنه يشعر أنه مقسوم لشخصين أحدهما يرغب في أن يعيش مغامرات من جديد والآخر يخاف على والده ووالدته وشقيقته.

البلوجر الإيجابي
يتناول ظاهرة البلوجر ولكن بالوجه الإيجابي لها حيث ظهر يحيى وهو يتحدث خلال بث مباشر مع متابعيه على الصفحة الخاصة بكتاب “مغامرات يحيى وكنوز”، الذي كتبه ونشره هو وشقيقته بعد عودتهم من زمن الفراعنة وهو أمر مفيد ومُسلي على عكس الواقع.

القدوة الحسنة
قدم نماذج يحتذي بها في حياة الأطفال، مثل الرسام محمود سعيد، عبد الهادي الجزار، والذي تم ذكرهم بعد حصول كنوز على تكريم لتفوقها في مجال الرسم، وهما الذي أخبرها بهما مدير المدرسة ليكونا قدوة لها، لتذكر هي أيضا أنها معجبة بالرسامة شروق يحيى.

الموهبة مع التحصيل الدراسي
حيث طرح فكرة أن التحصيل الدراسي ليس هو النجاح الأوحد في حياة الأطفال، ولكن يجب أن يكتشفوا مواهبهم ويتفوقوا فيها، حيث وضحت كنوز بعد تكريمها أنها كانت تعتقد أن أكبر نجاح هو الحصول على درجات نهاية ممتازة، ولكن مع هذا التكريم شعرت أنها حققت استفادة في جوانب أخرى، بالإضافة إلى مشاركتها في الفريق المسرحي للمدرسة.

استثمار النجاح
حيث قال مدير المدرسة لكنوز أن الأهم من التفوق هو الاستمرار في النجاح، لتخبره أنها حصلت على العديد من الورش في الرسم، وهو الأمر الذي يجعل الأطفال لديهم رغبة في تنمية مواهبهم للتفوق والنجاح.

فهم المعلومات لا حفظها
شدد المسلسل على فكرة فهم المعلومات بشكل جيد ومن مصادر متنوعة، وهي الفكرة التي طرحها يحيى عندما أخبره مدرس التاريخ الجديد أنها مادة تحتاح إلى التلقين والحفظ فقط.

الدعم المعنوي

حيث تم طرح فكرة أهمية دعم الأباء للأبناء، بظهور والدي كنوز و شقيقها في حفل تكريمها، ودعم يحيى لصديقه الجديد وتشجيعه على خوض تجربة التمثيل رغم مخاوفه.

 

المعلومات التاريخية
تم عرض المعلومات التاريخية بطريقة جذابة ومشوقة للأطفال وللكبار، فقدمت شخصية عجيب شرح مبسط عن الملك رمسيس الثاني، وعندما طرح أسماء الفلاسفة مثل أفلاطون تسألت كنوز عن ماهيتهم، ليشرح لها أستاذ عصام بطريقة سلسلة تجذب الأطفال وتساعدهم على الفهم السريع.

تقديم الرسالة لأصحاب الصم والبكم
اهتم صناع العمل بعرض أفكار المسلسل إلى الأطفال من مرضى الصم والبكم، حيث تشهد الحلقات وجود طفل يتحدث بلغة الإشارة بأداء متميز ليفسر لهم ما يقال، ليستفيدوا من العمل.

يقدم الأداء الصوتي في مسلسل “يحيى وكنوز2” الطفلة بثينة هاني(كنوز)، الطفل إياد الجندي (يحيى)، عصام السقا (أستاذ عصام)، محمد ثروت(عجيب)، علا مرسي(سينو)، طارق أبو السعود (الأب)، ياسر الطوبجي (الأستاذ شريف)، جلال الهجرسي (سرحان)، تأليف محمد عدلي، إخراج محمد عيد.

يشارك العديد من ضيوف الشرف منهم، أحمد العوضي، سامي مغاوري، خالد سليم، أحمد صلاح حسني، إسلام جمال، محمد عبد الجواد، خالد الذهبي، منير مكرم.