خالد الجندي: ليل رمضان أهم من نهاره

قال الشيخ خالد الجندي، إن شهر رمضان المبارك يبدأ من مساء اليوم، وهذا دليل على أن ليل رمضان مقدم على نهاره.

أضاف “الجندي” خلال برنامجه “لعلهم يفقهون” على شاشة “dmc”: “ربنا قال شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن مقلش نهار رمضان قال شهر، الليل بتاع رمضان أهم من نهاره، الليل بتاع رمضان هو اللي نزل فيه القرآن وهو اللي فيه كل العروض وليلة القدر أوعوا تضيعوه”.

نرشح لك: “الإفتاء” توضح ما يفطر وما لا يفطر في شهر رمضان

أشار إلى أن نهار رمضان يجب أن يكون للصيام، وليله للعبادة، مؤكدا على أن البرنامج يفعل الكثير للتوعية الدينية.

أردف: “خلي نهار رمضان مخصص للصيام، وليل رمضان للقيام والقرآن اللهم بلغت اللهم فاشهد”.

في سياق آخر قال الشيخ خالد الجندي، إن ابن قيم الجوزية، رحمة الله عليه، قال إذا تعارضت مصلحة الإنسان مع مصلحة الأديان قُدمت مصلحة الإنسان على مصلحة الأديان، موضحا أن مصلحة الإنسان أهم من مصلحة وطلبات الشرع.

أضاف “الجندي” خلال برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن الله سبحانه وتعالى يقدم مصلحة الإنسان دائما، فقد قال تعالى (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ)، فمعنى ذلك أن شهود المنافع مقدم عند الله سبحانه وتعالى على الذكر.

أشار إلى أن افتتاح مصنع أسمدة أهم بكثير من بناء 20 ألف مسجد، لأن هذا المصنع هو الذي يوفر للإنسان الطعام، لافتا: “أوعى تفكر أن العيش والمكرونة والقمح ده بيطلع من الأرض كده، لا ده محتاج أسمدة، محتاج إعداد للتربة الزراعية، ومحتاج توسع”.

خالد الجندي