"الأرصاد": اليوم ذروة الموجة الحارة

دينا رحمو                    الموجة الحارة      

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الشتاء ما زال مستمر حتى 20 مارس، موضحة أن ما نشهده الآن من ارتفاع في درجات الحرارة هي فترة من التقلبات الجوية المعتادة في مثل هذا الوقت من كل عام.

أضافت “غانم” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “كل الزوايا” المذاع عبر شاشة “ON”حلقة اليوم، أن هذا الوقت يُعد الفترة النهائية لفصل الشتاء، وهي فترة انتقالية لفصل الربيع تشهد دائمًا ارتفاع في درجات الحرارة ومن ثم تعود مرة أخرى للمعدلات الطبيعية.

نرشح لك: متحدث “الوزراء”: التوقيت الصيفي يوفر 10% من إجمالي استهلاكات الطاقة والكهرباء

تابعت أن هناك ارتفاع في درجات الحرارة بشكل أعلى من المعدلات الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام بمعدل 8 درجات، مضيفة أن غدًا سيشهد ذروة الارتفاعات في درجات الحرارة.

أشارت إلى أنه من المتوقع اليوم أن تكون درجة الحرارة العظمى على القاهرة 32 درجة مئوية في فترة النهار، في حين أن مناطق جنوب الصعيد ستصل إلى 35 درجة مئوية، وذلك بفعل التأثر بكتل هوائية قادمة من الصحراء الغربية، تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، يؤدي إلى زيادة فترة سطوع أشعة الشمس.

تابعت أنه غدًا سيشهد نشاط للرياح بسرعة 30 : 40 كيلو متر/ساعة، وهذا النشاط مثير للرمال والأتربة على أغلب المحافظات الشمالية وحتى القاهرة الكبرى، قد يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية، ويتسبب في العديد من المشاكل لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية.

أكدت أنه بدءًا من يوم الجمعة المقبل سنشهد انخفاض طفيف في درجات الحرارة وتحسن في الأحوال الجوية، ناصحة المواطنين بعدم تخفيف الملابس خاصة في فترات الليل المتأخر والصباح الباكر.

الموجة الحارة