Superpower.. قصة صمود رئيس أوكرانيا على شاشة السينما

على الرغم من استحواذ الأزمة الروسية – الأوكرانية على جزء مهم من فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي في نسخته 73 المنعقدة راهنا إلا أن الفيلم الوثائقي Superpower للممثل والمخرج الأميركي شون بن والذي عرض للمرة الأولى ضمن فعاليات المهرجان كان صاحب الاهتمام الأكبر حتى الآن.

الفيلم الذي بدأ تجهيزه قبل أكثر من 4 شهور على بداية الحرب ليتناول قصة صعود فلاديمير زيلينسكي للسلطة في أوكرانيا وتحوله من ممثل كوميدي إلى رئيس للجمهورية جاء ليوثق مع بداية الحرب الوضع عبر ثلاث لقاءات مباشرة على الأقل مع الرئيس الأوكراني بالأشهر الأولى من الحرب بجانب تقديم بانوراما استعراضية لجذور الأزمة الروسية الأوكرانية والمراحل التي مرت بها، بجانب لقاءات مع عدد من المسؤولين داخل وخارج أوكرانيا.

أحداث الفيلم الوثائقي التي تستمر على مدار ساعتين تقريباً تحاول نقل صورة الواقع في أوكرانيا، تلقي الضوء على بداية تجدد الأزمة من عام 2014 مروراً بلقطات كوميدية لأعمال تمثيلية شارك فيها زيلينسكي سواء بمسرحيات أو أعمال كوميدية بما فيها تجسيده شخصية رئيس الجمهورية مروراً بصعود أسهمه سياسياً وفوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2019.

أحداث متعددة

في رحلة الفيلم نشاهد أحداث سابقة متعددة من بينها القمة التي جمعت بين الرئيس الأوكراني ونظيره الروسي بمشاركة المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانول ماكرون، مروراً برصد آراء متباينة حول امكانية بدء روسيا "الغزو" للأراضي الأوكرانية وصولاً إلى لحظة بداية "الغزو" التي تصادف وجود شون بن في أوكرانيا خلالها حيث كان على موعد في نفس يوم بداية الحرب مع الرئيس زيلينسكي في القصر وتحديداً مساء يوم 24 فبراير بعد 15 ساعة فقط من بداية الأحداث.

أثناء رحلة شون بن في التحضير للفيلم، قام بزياة اقليم دونباس والحديث مع الجنود بشكل مطول، بجانب زيارته للمدرسة العسكرية التي تضم جيل جديد من العسكريين تتراوح أعمارهم بين 13 و16 عاماً، فيما كان لافتا حرص زيلينسكي على مقابلته بالقصر في أحد المخابئ بعد وقت قصير من اندلاع الحرب بجانب لقاءاته مع العسكريين التي تضمنت لقطات لتدريب النساء على استخدام الأسلحة البيضاء.

أحاديث مع الرئيس

على مدار 3 لقاءات مع شون بن ما بين فبراير ويونيو 2022 تحدث الرئيس الأوكراني بنفس الثبات تقريباً مبدياً أمله في الانتصار بالمعركة ومطالباً بمزيد من الأسلحة التي تساعده على تحقيق الفوز في الحرب، فيما كان أحد اللقاءين عن طريق الفيديو خلال تواجد شون بن في الولايات المتحدة.

يقول زيلينسكي بعد ساعات فقط من بدء الاشتباكات أن الرئيس الروسي يكره أوكرانيا ويريد للشعب عن يموت، فيما تحدث عن عن حرب سيخوضها الأمريكيين بعد بعض سنوات ما لم تنتصر أوكرانيا في الحرب اليوم

في أحاديث زيلينسكي خلال الفيلم تأكيد على أهمية السينما ورغبة الشعب الأوكراني في امتلاك الحق في الحياة واستقلالية القرار، وهو ما تطابق مع تصريحات عدد من مساعديه ودائرته المقربة خلال اللقاءات المتعددة التي أجراها شون بن.

بعد أيام من بداية الحرب، غادر شون بن كييف في طريقه إلى الولايات المتحدة فشاهدناه برفقة فريق عمل الفيلم يغادرون بالطريق البري نحو لفيف ومنها إلى بولندا التي انتظروا على حدودها لبعض الوقت واضطروا للسير تاركين السيارات بعيداً من أجل العبور بشكل أسرع.

خسائر على الأرض

أما في العودة إلى كييف مجدداً خلال شهر يونيو فإن الأمور كانت مختلفة تماماً مع استمرار الحرب، بينما جلس في الحديقة مع الرئيس الأوكراني الذي تحدث عن علاقته بنجله ذات السنوات الثماني وإخباره بأنه يفعل الكثير الآن حتى يتمكن من الجلوس معه غداً، ويكرر حديثه بأنه لا يستطع التقدم عسكرياً من دون التزود بالأسلحة، وأن بلاده لم تكن لتخوض المعركة لو لم تكن مستعدة للانتصار.

في رحلة العودة يسلط شون بن الضوء على الأضرار التي لحقت بالمدنيين في أوكرانيا، ما بين لقطات لمنازل دمرتها الحرب في بنايات كاملة ولقطات آخرى لجثث ملقاة على قارعة الطريق وصولاً إلى استمرار العمليات العسكرية وحماس الجنود للقتال وهو ما رصده شون بن بكاميرته.

يمكن اعتبار الفيلم واحد من أهم الأعمال التي تناولت الجانب السياسي في الأزمة الروسية – الأوكرانية خاصة مع سعي مخرجه شون بن إلى توثيق مواقف السياسيين الأوكران مما حدث بفترات زمنية شديدة الدقة قبل وأثناء بداية الصراع العسكري.