"سماء بلاستيك بيضاء" لمحة سوداء عن مستقبل المناخ

سماء بلاستيك بيضاء

إسراء عدلي – برلين

ضمن عروض برنامج “لقاءات برلينالا” يرسم كلًا من المخرجين الهنغاريين تيبور بانوتشكي وسارولتا زابو رسمًا تخطيطًا كلاسيكي لعالم المستقبل بأصداء ديستوبيا سينمائية، الفيلم يحاكي كلاسيكيات الخيال العلمي السابقة مثل The Matrix.

مستقبل المناخ
“سماء بلاستيك بيضاء” لمحة سوداء عن مستقبل المناخ

تعيش البشرية مستقبلًا تحت قبة بلاستيكية ضخمة بعد أن جُرد العالم من الحياة وسُممت التربة مما دفع جميع الحيوانات إلى الانقراض، نتيجة لذلك في سن الخمسين يتم تحويل البشر إلى نباتات مهجنة يمكن أن تصبح أشجارًا مستقبلية حتى توفر الأكسجين والغذاء للجيل القادم، في مشهد مشابه لمزارع البودات في أفلام Matrix.

نرشح لك: كيف ظهر محمد عبدالوهاب وعمر الشريف في مهرجان برلين؟

يعترف مخرج العمل “بانوتشكي” بأوجه تشابه قصته مع Logan‘s Run و Soylent Green حيث أنه يمكن إدراجهم جميعًا تحت مسمى الخيال العلمي؛ الفيلم يعرض قصة حب مأساوية بدأت في منطقة مألوفة ببودابست بين ستيفان ونورا.

يكتشف ستيفان أن نورا قد اختارت منذ وقت طويل أن تتحول إلى نبات مهجن، هنا يبدأ ستيفان في شق طريقه إلى البروفيسور “جيزا هيجيدوس” مصمم النظام الذي يحافظ على استمرار البشرية بعد أن اكتشفا عيب فادح في هذا النظام.

يذكر أن الدورة الثالثة والسبعون لمهرجان برلين السينمائي الدولي تقام فعالياتها في الفترة من 16 إلى 26 فبراير الجاري، بمشاركة أكثر من 287 فيلما من أنحاء العالم، ويتنافس 19 فيلمًا على جوائز الدب الذهبي والفضي في المسابقة الرسمية.