الليلة.. افتتاح مهرجان برلين السينمائي بكلمة لرئيس أوكرانيا

يفتتح في السابعة والنصف مساء اليوم الخميس، بقصر البرلينالة، مهرجان برلين السينمائي الدولي دورته الـ٧٣، ببث فيديو مباشر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حول دعم الفن لأوكرانيا، ثم كلمة من النجم شون بن الذي أخرج فيلما عن مسار الحرب الروسية الأوكراني.

يأتي ذلك بحضور كلوديا روث وزيرة الدولة للثقافة والإعلام، ورئيس بلدية برلين فرانزيسكا جيفي، ورئيسة لجنة التحكيم لهذا العام النجمة كريستين ستيوارت، ومديري المهرجان مارييت ريسنبيك وكارلو شاتريا.

وقال مديرا المهرجان، إن إدارة مهرجان برلين والمخرجين والمشاركين، تعرب عن تضامنها مع شعب أوكرانيا في كفاحهم من أجل استقلالها، وتدين بشدة الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وأكدا أن أفكارنا وتعاطفنا مع الضحايا والسكان الذين يعانون، والملايين الذين غادروا أوكرانيا، والفنانين الذين يدافعون عن بلادهم ويواصلون تصوير الحرب.

وتابعا: "شرف خاص لنا أن نكون قادرين على الترحيب بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رقميًا مساء الخميس في افتتاح مهرجاننا".

وسوف يعرض فيلم الافتتاح "تعالي إلي" للمخرج ريبيكا ميلر، ومن بطولة آن هاثاواي، وماريسا تومي، وبيتر دينكلاج، وجوانا كوليج، وإيفان إليسون، ودامون كارداسيس، وباميلا كوفلر، وكريستين فاتشون.

ومن المقرر أن يحضر المهرجان عددا من كبار الفنانين والموسيقيين حول العالم، وبعض السياسيين والسفراء والدوليين البارزين.