تسببت في انتحار طفل.. تحذيرات من لعبة "تشارلي"

كشف الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، طريقة حماية الأطفال من الألعاب الإلكترونية، بعد انتشار اللعبة التي تدعى “تشارلي” بين الأطفال، والتي تسببت في انتحار طفل في محافظة المحلة، موضحا أن فكرة منع الأطفال عن استخدام الهاتف المحمول فشلت عالميا، ولكن يجب أن يتم تزويد مناعة الأطفال والمراهقين النفسية لمقاومة التأثيرات النفسية لمثل هذه الألعاب.

أضاف “رامي” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية” المذاع عبر شاشة “mbc مصر” ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن هذا الأمر لن يحدث إلا بطرق عدة، منها النشئة الجيدة، ورفع القيمة الذاتية للإنسان، موضحا: “بما إني مش هقدر أمنع الناس عن استخدام هذا الجهاز هزود قدراتهم أنهم ميتأثروش تأثيرات سلبية بيه، كلنا بنستخدم الموبايل لكن هل كلنا بنتأثر بنفس التأثيرات؟”.

نرشح لك: أرواح وطلاسم.. أسامة منير يحذر من لعبة تشارلي

أوضح أنه يجب أن نجعل لدى الأطفال والمراهقين أنشطة أخرى غير الهاتف المحمول، فنجلس ونتحدث معهم ونضمن لهم حياة اجتماعية ورياضية، ونشجعهم على التواصل الاجتماعي بدون الهاتف، لافتا إلى أن هذه ليست وقاية 100% لكنها تقلل من تأثير الهاتف على الجهاز العصبي.

أشار إلى أن الوقت الصحي لاستخدام الهاتف للأطفال هو من ساعتين إلى 4 ساعات، فهذا يقلل من أضرار الهاتف، موضحا أن الأب والأم يجب أن يراقبوا أبنائهم ويعرفون مدى تأثرهم بما يشاهدون، وما إذا كان يؤثر عليهم تأثير شعوري أو عقلي، للتدخل ومنع ما يشاهدون.