أزهري: مقولة "العمل على قد فلوسهم" خيانة للأمانة

قال الشيخ أحمد المشد، عضو مركز الأزهر للفتوى العالمية، إن العمل هو عبارة عن حركة أو نشاط يرجى منه نفع أو تحقيق فائدة تعود بالخير على صاحبه، موضحًا أن النظرة للعمل لا تكون دنيوية فقط بل لها جذور إيمانية.

أضاف “المشد” خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني ببرنامج “صباح البلد” المذاع على قناة صدى البلد، أن الله خلق الإنسان وجعله خليفة في الأرض من أجل إعمارها والعمل فيها، وليس من أجل إحداث الفساد فيها.

نرشح لك: داعية: من يقدم محتوى رقمي “مضلل” خائن للمجتمع

تابع: هناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحدث على الإنسان عن العمل وإعمار الأرض وعدم إحداث أي خراب فيها منذ أن بعث الله الأنبياء والرسل.

أوضح أحمد المشد، أن هناك بعض الكسالى الذين لا يبحثون عن العمل ويتسولون ويطالبون بالحصول على الأموال من خلال هذه الأمور، وهذه الأفعال غير محببة ويجب على الإنسان طالما قادر على العمل أن يبحث عنه.

أشار إلى أن أنواع العمل مختلفة وكلها تكون لإعمار الأرض، ومنها في الجوانب “الزراعية، والصناعية”، موضحًا أن أي عمل لا يحدث في الأرض الفساد فهو عمل صالح.

أكد على أهمية إتقان الإنسان لعمله في مختلف الوظائف والقطاعات، كما أن إتقان العمل أمر ديني ويجب على الإنسان مراعاة ضميره في العمل.

أضاف أنه يجب على الإنسان أن يقدم كل ما لديه من طاقة أثناء عمله في المؤسسة التابع لها، كما أن البعض يعمل بمقولة “العمل على قد فلوسهم” أمر خطير ويعد خيانة للأمانة التي حملتها الشركة للعاملين.

تابع: ساعات العمل أمانة ويتقاضى الإنسان عليها أجر، كما أن الإنسان سوف يسأل عن هذا العمل ومدى تقصيره فيه حتى لو كان الأجر قليل، ولكن الرضا وإتقان العمل، يبارك الله في الأجر حتى لو كان قليلا.

أوضح أحمد المشد، أن العمل جزء من العبادة، وأداء الصلوات أثناء العمل في وقت قصير والعودة مرة أخرى لعمله لا حرج فيه، ولكن البعض يستغل وقت الصلاة للهروب من مهامه الوظيفية وهذا الأمر غير محبب.