تفاصيل قرار السماح للمرأة بالحج دون محرم

لينا رحمو                                              السماح للمرأة بالحج دون محرم

علق أشرف شيحة الخبير السياحي، على قرار وزارة الحج والعمرة السعودية، بأنه يمكن للنساء التسجيل لأداء فريضة الحج، ضمن عصبة نساء في حال عدم وجود محرم.
قال شيحة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب علي قناة “mbc مصر” إن في الماضي كانت المرأة من سن 45 إلى ما فوق تستطيع الحج بدون محرم، والآن بعد القرار الجديد تستطيع من هي بعمر 12 سنة وما فوق الحج بدون محرم.

أردف أن وزير الحج أمر في شهر أكتوبر الماضي بتعليمات جديدة بخصوص العمرة، من ضمنها أن السيدة تستطيع في أي عمر أن تؤدي الحج دون محرم.

نرشح لك: نقيب المأذونين: حررنا 120 ألف عقد زواج خلال 10 أيام

أضاف أن وزير الحج بالسعودية قرر أن يطبق ذلك في الحج المقبل، وأن التسجيل بدأ لمن يرغب في الحج من داخل المملكة، دون اشتراط وجود محرم للمراة من سن الـ12 في ما فوق، وإن رغبت في اصطحاب محرم لابد أن يكون مر 5 سنوات لأخر حج له.
تابع: “أنا بقالي 35 سنة في هذا المجال كنت بشهد كثير من السيدات ليس لديها أب أو عم أو خال أو زوج وكانوا يرغبوا في أداء هذه الفريضة ولديهم القدرة المالية ولكن الاجراءات تمنعهم، الحمد لله بعد هذا القرار أصبح متاح للمراة الحج بسهولة وفي أي عمر”.

وقد قررت وزارة الحج والعمرة الخميس الماضي، أنه يمكن للنساء التسجيل لأداء فريضة الحج، ضمن عصبة نساء في حال عدم وجود محرم.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للمحرم مرافقة المتقدم الأساسي بشرط التقدم بطلب الحج كمستثنى، باتباع مجموعة من الخطوات.

وأوضحت “الحج” أن هذه الخطوات تتمثل في “مراجعة وكالة وزارة الداخلية – الأحوال المدنية (للمواطن)، المديرية العامة للجوازات (للمقيم)، والرجوع الطلب في المسار الإلكتروني وتعيين الحاج كمرافق وتعيين صلة القرابة”.

وكانت الوزارة قد أتاحت اليوم التقديم لأداء فريضة الحج لهذا العام لحجاج الداخل عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق نسك، من خلال أربع باقات بدأت بأسعار من 3 آلاف ريال كحد أدنى و11 ألف ريال كحد أعلى، غير شامل قيمة الضريبة.

السماح للمرأة بالحج دون محرم