بعد عرضه الأول.. محمد السلمان يكشف كواليس فيلم "أغنية الغراب"

محمد السلمان يكشف كواليس فيلم “أغنية الغراب”
أسماء مندور

في حوار مع مجلة فارايتي، تحدث المخرج السعودي محمد السلمان على هامش العرض الأول لفيلمه “أغنية الغراب” في المسابقة الرسمية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مدينة جدة، حيث ناقش الفيلم، كما تطرق أيضًا إلى مسيرته وخططه المستقبلية.

تحدث محمد السلمان في المقابلة عن بداية مسيرته الفنية في الإخراج، خاصةً في بلد تم حظر دور السينما فيه حتى عام 2017، وأشار إلى أنه لم يكن مهتمًا بالسينما في صغره على غرار معظم المخرجين الكبار، لكن والده كان يحب استخدام الكاميرات الرقمية.

نرشح لك: فيلما “حزب العلكة” و”أنت الشاعر وأنا طيف” يحصدان جوائز قنوات ART بمهرجان البحر الأحمر السينمائي

أضاف أنه بدأ مسيرته المهنية كمهندس، وفي عام 2012، طلب منه صديق الانضمام إلى نادي المسرح المحلي، وبالفعل بدأ التمثيل في المسرحيات هناك، وبدأ من هنا حبه للفكرة والفنون كثيرًا.

أغنية فيلم الغراب

تطرق محمد السلمان في اللقاء أيضًا إلى تفاصيل فيلم “أغنية الغراب“، مشيرًا إلى أنه بعد إنتاج الفيلم القصير الثاني “لسان”، قرر صنع فيلم روائي طويل، وعندما أنهى المسودة الأولى للفيلم، تم اختياره للتمويل من هيئة الأفلام السعودية، التي دفعت حوالي 75٪ من الميزانية، وتم تغطية الباقي من خلال تمويل الأسهم الذي قدمه هو وبعض المستثمرين من القطاع الخاص.

وعن ترشيح فيلم “أغنية الغراب” لتمثيل السعودية في سباق أوسكار أفضل فيلم أجنبي من خلال حفل التوزيع عام 2023، أشار محمد السلمان أن هذا الترشيح كان له تأثير كبير على تسويق الفيلم، ويعتبر نقلة كبيرة بالنسبة لجميع صناع العمل ودعمًا جيدًا للغاية.

فيلم أغنية الغراب

اختتم السلمان حديثه بالكشف عن مشروعه القادم، موضحًا أنه يعمل حاليًا بالفعل على فكرة مشروعه الروائي الثاني، ويخطط لتصويره في مسقط رأسه بمحافظة الأحساء على غرار فيلم “لسان”، وتدور فكرة العمل الجديد حول رجل عجوز يتفاعل مع التغييرات في المجتمع.

يُشار إلى أن محمد السلمان هو مخرج سعودي، أكمل برنامج صناعة الأفلام في أكاديمية نيويورك للأفلام في عام 2019، وتشمل أفلامه القصيرة السابقة فيلمين قصيرين في مجموعة أفلام “ستة شبابيك في الصحراء” من نتفليكس، و”27 من شعبان”، و”ستار”.

نرشح لك: “إثراء” يشارك في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بخمسة مشاريع


بدأ في إنتاج أفلام وثائقية محلية على يوتيوب، وفي عام 2014 قرر أن يصنع فيلمه القصير الأول بعنوان “فيما بين”، وهو فيلم تجريبي مدته ثلاث دقائق ونصف، بدون حوار، تم تصويره في مكان واحد بشخصية واحدة، وعُرض في مهرجان السينما السعودية في عام 2015، في نسخته الثانية فقط.