كاملة أبو ذكري: لا أحب تصنيفي في سينما المرأة.. وأتمنى تقديم عمل خاص بالرجال

كاملة أبو ذكري : لا أحب تصنيفي في سينما المرأة
محمد هيثم

أقام مهرجان القاهرة السينمائي اليوم الخميس، ندوة للمخرجة كاملة أبو ذكري، بعد حصولها على جائزة فاتن حمامة للتميز، في دورته الـ 44.

خلال الندوة التي أدارها الناقد الفني طارق الشناوي، تحدثت “أبو ذكري”، عن سعادتها بهذا التكريم، وكذلك عن تفاصيل وكواليس الأعمال التي قدمتها، منها مسلسل “سجن النسا”، ومسلسل “واحة الغروب”، ومسلسل “ذات”، وفيما يلي يرصد “إعلام دوت كوم” أبرز تصريحاتها:

نرشح لك: رد فعل عادل إمام بعد تكريم لبلبة في القاهرة السينمائي


1-
أتمنى مشاركتي بقيلم في الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي، لكن المخرج ليس ساحرا حتى يضع عصاه السحرية على رأس الفنان فيقدم الدور بشكل جيد، لأن الموهبة هي التي تحركنا.

2- من حسن حظي أنني عملت مع فنانين صادقين ويخافون على عملهم واسمهم، فنحن نعمل في ظروف صعبة خاصة في المسلسلات، لكن الحافز والحب هو الذي يجعلنا متماسكين.

3- السيناريو هو الأساس في كل عمل فني ولكن ما يصل إلى المشاهد مباشرة هو إحساس الفنان، والأشياء الأخرى في العمل تكمل هذا الإحساس.

4- كنت أتمنى أن يكون مسلسل “واحة الغروب” فيلما، ولكن لم يحدث ذلك بسبب عدم وجود إنتاج يتحمس لهذه الفكرة، ولكن مسلسل “واحة الغروب” سيكون أفضل إذا قدم كفيلم.

5- نصيحتي لأي شخص يتمنى أن يكون مخرجا هو الدراسة والقراءة والعمل كمساعد مخرج، ومشاهدة الأفلام المتنوعة من العالم أجمع، ومهرجان القاهرة فرصة لرؤية الأفلام المتنوعة.

6- لم أكن أحب مسمى سينما المرأة، وكنت أنزعج منه، ولا أحب أن أحُصر في هذا السياق، موضحة: “سينما المرأة بتبقى لطيفة، بتأكلك عيش بتسفرك مهرجانات كتير، لذيذة كده، أي مرأة نطلع على طول، لكن مبحبش أصنف نفسي في سينما المرأة لأنها محدودة شوية”.

7- في مسلسل “سجن النسا”، ذهبت أنا والسيناريست مريم نعوم إلى السجن وكنا نجلس فيه طوال اليوم لمدة طويلة، حتى نتعايش داخل هذا المكان ولنتعرف على تفاصيله.

8- عندما تكون المرأة مُهانة في المجتمع فهذا يعني أن الرجل أيضا مُهان، ولكن المرأة هي التي تظهر أكثر، وأتمنى أن أقدم أعمالا خاصة بالرجال كظروف المعيشة والحياة بشكل عام، لأن الرجل يريد الحرية كما تريد المرأة الحرية.

9- كنت أفضل العمل عام ومن ثم لا أعمل العام الذي يليه لأن ابنتي كانت طفلة وكنت أريد ممارسة الحياة بشكل طبيعي معها، لذلك لم أكن أريد التواجد بأعمال كل عام، حتى كبرت ابنتي وتخرجت من الجامعة.

10- والدي كان كل شيء بالنسبة لي، فهو كان يعمل بضمير وبحب إلى بلده، فقد علمني الشجاعة، وأحاول تذكر شجاعته التي كان يواجه بها أقوى الأشخاص فلم يكن يخشى أحدا.

11- أحلم دائما بتقديم فيلم عن فلسطين، فهذه أكثر بلد تستحق، ولا يكون هذا الفيلم يغازل المهرجانات أو يجامل الحقيقة، فأنا أريد طرح الحقيقة كاملة، حتى تصل الفكرة إلى الأجيال المقبلة، وعلم فلسطين كان موجودا في بيتنا دائما حتى لا ننسى القضية.

سألنا الفنانين: تروح حفلة تنكرية بشخصية مين؟