بعد رحيله.. أبرز 7 أعمال لـ بهاء طاهر

أبرز 7 أعمال لـ بهاء طاهر
سالي فراج

رحل مساء أمس الكاتب الكبير بهاء طاهر، عن عمر ناهز الـ87 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض، وخلال مسيرته الروائية حصل على العديد من الجوائز عن أبرز أعماله.

يرصد إعلام دوت كوم، فيما يلي أبرز أعماله الأدبية وجوائزه:

نرشح لك: وفاة الكاتب الكبير بهاء طاهر

– بالأمس حلمت بك

صدرت عام 1984، وهي عبارة عن مجموعة قصصية، وصدرت منها طبعة جديدة عن دار الشروق للنشر والتوزيع، يسلط فيها الكاتب الضوء على مشاعر الوحدة ومدى قسوتها على النفس البشرية، والحقد والنفاق، وصداقة المصالح، وتركز القصص على أن المأساة دائما قد تكون شيئا عميقا بذاتها.

– قالت ضحى

صدرت عام 1985، وهي رواية رومانسية سياسية تدور أحداثها بعد ثورة يوليو، وتنقل صورة حقيقية لشكل مصر بعد الثورة، وتأثير الثورة على الأشخاص وظهور التكتلات ما بين مؤيد للثورة ومعارض.

– خالتي صفية والدير

صدرت الرواية عام 1991، وتُرجمت للإنجليزية، وحصلت على جائزة “جوزيبي إكيريبي” الإيطالية عام 2000، وتدور أحداثها في صعيد مصر من خلال قصة حب مثيرة وانتقام مدمر، فصفية الفتاة الجميلة تعشق حربي الشاب القوى والوسيم، ولكن حربي لا يشعر بحبها بل يتوسط في زواجها من الباشا، فلا تغفر صفية له ذلك وتقرر الانتقام.

تم تحويلها إلى مسلسل يحمل نفس الاسم عام 1996، من إخراج إسماعيل عبد الحافظ، وسيناريو وحوار يسر السيوي، ومن بطولة بوسي، وممدوح عبد العليم، وسناء جميل وحمدي عيث، وعمر الحريري.

– الحب في المنفى

صدرت عام 1995 تدور أحداثها في فترة الثمانينات عن صحفي مصري يغترب في بلد أجنبي، ويحاول الفرار من ذكريات الطفولة، والشباب الحزين والحب الضائع، وتركز عن الحب الذي يفر منها كلما تمكنا منه، وعن مجازر لبنان وفلسطين، والإنسانية المفقودة والعروبة الضائعة.

– في مديح الرواية

صدرت 2006  عن دار الشروق للنشر والتوزيع، يتحدث فيه “طاهر” عن خواطره عن بعض الروايات التي قرأتها، ويلقي الضوء إبداعات عربية مختلفة، متسائلا من خلاله عن الرواية العصرية ومدى استمراريتها للأجيال القادمة.

– واحة الغروب

صدرت الرواية عام 2008، وحصلت على البوكر العربية في نفس العام، تدور الأحداث في نهايات القرن التاسع عشر، وبداية الاحتلال البريطانى لمصر، حيث يُرسل ضابط البوليس المصرى محمود عبدالظاهر، والذى كان يعيش حياة لاهية بين الحانات وبنات الليل، إلى واحة سيوة لشك السلطات فى تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغانى وأحمد عرابى، فيصطحب زوجته الأيرلندية “كاثرين” الشغوفة بالآثار، والتى تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لينغمسا فى عالم جديد شديد الثراء والخصوصية يجبرهما وأهل الواحة على مواجهة أنفسهم فى زمن اختلطت فيه الانتهازية والخيانة والرغبة بالحب والبطولة.

وتم تحويلها إلى عمل درامي يحمل نفس الاسم عام 2017 من بطولة منة شلبي، وخالد النبوي، وركين سعد، ومن إخراج كاملة أبو ذكري، وسيناريو وحوار مريم نعوم، وهالة الزغندي.

– لم أعرف أن الطواويس تطير

صدرت عام 2009، وهي عبارة عن مجموعة قصصية، تجمع بين 6 قصص مختلفة، معبرة عن نماذج في المجتمعات العربية، والقصة التي تحمل نفس عنوان المجموعة تتمركز حول الكشف عن الفساد وما يدور داخل عقلية أصحابه، وذلك من خلال طائر حسن المظهر، ومحاولات الطاووس للتمرد على قوانين الطبيعة.