شكاوى بسبب نقص هرمون النمو "أمنيتروب 5" في الصيدليات

محمد هيثم هرمون أمنيتروب 5

كشف الصحفي مصطفى فتحي، عن معاناته بسبب نقص هرمون “أمنيتروب 5” في الصيدليات، الذي يعمل على معالجة مشكلات النمو لدى الأطفال، لعدم إفراز أجسادهم لهرمون النمو الطبيعي، لافتا إلى أن نجله يحتاج جرعة 1 مللي جرام يوميا من الهرمون.

كتب “فتحي” عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “ابني بيتعالج بهرمون نمو مصنع مستورد اسمه أومنيتروب 5، بسبب عدم إفراز جسمه لهرمون النمو الطبيعي.. بشتري له عدد علب من الهرمون تكفيه شهر، والعلاج غالي وبدفع له حوالي 70% من مرتبي، (أيوة بدفع 70% من مرتبي على علاج ابني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة اللي كلنا عايشينها)”.

نرشح لك: متخصص: إدمان الألعاب الإلكترونية مثل إدمان المخدرات له أعراض انسحاب

أشار: “قبل انتهاء الشهر نزلت علشان اشتري له علب الشهر الجديد، اكتشفت إن الهرمون مش موجود في الصيدليات، (ناقص ومتحاولش تدور عليه)، دي الجملة اللي اتقالت لي من كل الصيدليات”.

أوضح:” الشركة المصنعة للهرمون بتقول إنه قليل بسبب قيود وروتين يخص الاستيراد.. ابني لازم ياخد يوميًا حقنة 1 مللي جرام من الهرمون، النهاردة بقاله يومين مبياخدش علاجه. ومش عارف هعمل إيه ولا تأثير ده عليه إيه. والمرعب إن العلاج ناقص من أسبوعين أصلًا”.

أردف: “هل ده أمر يرضي ربنا؟ هل ينفع علاج مهم ميكونش متاح لأي سبب؟ بقالي أربع ساعات بلف على صيدليات المهندسين والدقي، في ظروف طقس صعبة وأمطار هل ده أمر يرضى ربنا؟ قدمت شكوى لمجلس الوزراء. ولسة منتظر الرد..أنا أول مرة أخاف من بلد بحبها واخترت بنفسي أفضل فيها رغم كل فرص السفر اللي جاتلي، هل مفروض أندم؟”.
..
فيما وجه مصطفى رسالة للزملائه الصحفيين بتناول هذا الأمر، لأن هناك العديد من الأسر تعاني من نفس الأزمة، موضحا: “رسالة للزملاء في المواقع الصحفية المصرية هل تعرفوا إن فيه آلاف الأسر بتواجه اليومين دول نفس مشكلتي؟ أنا متفهم إن المشكلة دي مش هتعمل الترافيك اللي بتعمله أخبار تافهة تانية”.

يذكر أن دواء “أومنيتروب” هو شكل من هرمون النمو، وهو مهم في الجسم لنمو العظام والعضلات، سوماتوتروبين يحتوي نفس تسلسل الأحماض الأمينية الموجودة في هرمون النمو الطبيعي في الإنسان. الذي يحفز نمو العظام والعضلات وتصنيع كريات الدم الحمراء؛ ويزيد تصنيع البروتين داخل الخلية ويقلل من مخازن الدهون في الجسم.

ومن أبرز استخداماته:

– علاج الأطفال الذين يعانون من فشل النمو بسبب نقص إفراز هرمون النمو الكافي داخل الجسم.

– استبدال هرمون النمو الذاتي في البالغين الذين يعانون من نقص هرمون النمو سواء المسببات إما في مرحلة الطفولة أو في مرحلة الكهولة.

– علاج الأطفال الذين يعانون من قصر القامة المرتبطة بمتلازمة تيرنر.

– علاج الأطفال الذين يعانون من قصر القامة المرتبطة متلازمة نونان، ومعالجة الأطفال الذين يعانون من قصر القامة حيث وُلد صغير بالنسبة لسن الحمل مع عدم وجود نمو طبيعي للحاق بالحجم الطبيعي قبل 2-4 سنة من العمر.

– علاج الفشل في نمو الأطفال المرتبط مع القصور الكلوي المزمن حتى وقت زرع الكلى.

– علاج هزال الإيدز أو الدنف.

– علاج متلازمة الأمعاء القصيرة في المرضى الذين يتلقون التغذية الداعمة.