الأرصاد: حالة من عدم الاستقرار اعتبارا من السبت المقبل

شدوى ممدوح الأرصاد

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن اليوم يشهد استمرار انخفاض درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية، وذلك بسبب تأثر البلاد بكتل هوائية قادمة من البحر المتوسط، من جنوب غرب أوروبا.

أضافت “غانم”، خلال مداخلة هاتفية لها مع الإعلامية دعاء جاد الحق، في برنامج “هذا الصباح“، أن تلك الكتل الهوائية معتدلة في درجات حرارتها والسبب في انخفاض درجات الحرارة أيضا هو وجود امتداد منخفض جو طبقات الجو العليا الذي يعمل على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على مدار اليوم مما يقلل من سطوع أشعة الشمس.

نرشح لك: أمطار وتقلبات جوية.. تفاصيل طقس الخريف

أردفت أن الأجواء خلال فترات النهار ستكون معتدلة تماماً على أغلب المناطق الموجودة في السواحل الشمالية، ومحافظات الوجه البحري، والقاهرة الكبرى، مضيفة أن الأجواء ستكون مائلة للحرارة على محافظات شمال الصعيد، حارة على محافظات جنوب الصعيد، مشيرة إلى أن درجة الحرارة العظمى من المتوقع أن تكون اليوم 28 أو 29 درجة مئوية على القاهرة.

تابعت أنه خلال فترات الليل ومع غياب أشعة الشمس ستنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وهو ما بدأنا نشعر به الآن، مشيرة إلى أن الساعات الأولى من الليل تكون فيها درجات الحرارة لطيفة بينما الساعات المتأخرة وحتى الصباح الباكر تكون الأجواء مائلة للبرودة على أغلب مناطق الجمهورية، مردفة أن درجة الحرارة الصغرى تترواح بين الـ 20 والـ 21 درجة مئوية على القاهرة الكبرى.

استطردت “غانم“ أن هناك فرق كبير بين درجات الحرارة خلال فترات النهار، والليل، بالإضافة إلى تكون شبورة مائية على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، لافتة إلى أنها ستؤدي إلى انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية، ناصحة قائدي المركبات والمسافرين من أخذ حذرهم منها والقيادة بحرص شديد.

أضافت أن الشبورة المائية خلال فصل الخريف تزيد كثافتها مما يؤثر على مستوى الرؤية بشكل كبير، ناصحة المواطنين بالخروج بعد تلاشيها، منوهة بارتداء الملابس الخريفية، وتزويد عدد قطع ملابس الأطفال، ارتداء الجواكت في حالة الشعور بانخفاض درجات الحرارة.

اختتمت حديثها بوجود احتمال لسقوط الأمطار على المناطق الساحلية وأغلب المناطق المطلة على ساحل البحر المتوسط، ولكنها لن تؤثر على أعمال الأنشطة اليومية، مضيفة أنه سيكون هناك حالة من عدم الاستقرار في الأجواء اعتبارا من يوم السبت المقبل.