خاص

هل السبب “ديني”؟.. أشرف غريب يوضح كواليس إلغاء مئوية منير مراد

هالة أبو شامة                      إلغاء مئوية منير مراد

رد الناقد الفني أشرف غريب، على الجدل الذي أثير مؤخرا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تأجيل مهرجان الإسكندرية لدول البحر الأبيض المتوسط، الاحتفال بمئوية الفنان الكبير الراحل منير مراد.

قال “غريب” في تصريحاته لـ موقع “إعلام دوت كوم“، إنه أقنع الناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، بتأجيل الاحتفال بالمئوية، بسبب تضارب تاريخ ميلاد الفنان الراحل، مؤكدا على أن كل ما يتم تداوله من أسباب متعلقة بالديانة الأولى لمنير مراد أو لأسباب سياسية، ما هي إلا شائعات لا أساس لها من الصحة.

نرشح لك: سماح أنور عن لقب “مسترجلة”: بيفرحني أوي

وبشأن الديانة، استشهد بالصحابة، حيث قال: “كل الصحابة اللي كانوا وثنيين قبل الإسلام هل هنفضل نتعامل معاهم من منطلق وثنيتهم؟!”، مضيفا: “واحد كان يهودي وأسلم وأحسن إسلامه، هل هنلغي احتفاليته عشان كان يهودي؟!، ولما خدنا قرار تكريمه هل كنا منعرفش ديانته الأولى؟، وبعدين مش أنا أشرف غريب اللي كنت عامل كتاب وثائقي من 4 أو 5 سنين عن أخته الفنانة ليلى مراد، اللي كانت أسلمت برده!”.

 إلغاء مئوية منير مراد

أضاف، أن منير مراد يستحق أن يتم الاحتفال به في أي وقت، إلا أنه لا يمكن الاحتفال به تحت مسمى مئوية منير مراد، في الوقت الذي لا يوجد أي وثيقة تشير إلى تاريخ ميلاده الحقيقي.

وعن احتفال الأوبرا في وقت سابق من هذا العام بمئوية الفنان، علق قائلا: “الأوبرا مدققتش وممشيتش ورا وثيقة، عرفوا منين إنه مواليد 1922؟!، هل شافوا بطاقته أو شهادة ميلاده؟! أنا لما عملت كتاب محمد فوزي مكتبتش في مئويته إلا أما اتأكدت إنه مواليد 1918، وحطيت شهادة ميلاده في الكتاب، أنا بشتغل بالطريقة دي، وناس بتشتغل بطريقة تانية هما أحرار ويتحملوا ده، يعني أنا شخصيا يوم ما هقع على وثيقة بتقول إن منير مراد مش مواليد 22 هرفع قضية على الأوبرا وهقول إنها غلطانة”.

في نفس السياق، أكد على أنه تم التواصل مع أسرة الفنان منير مراد إلا أنه لم يتعاونوا لاستخراج وثيقة تثبت تاريخ ميلاده، لافتا إلى أن حفيده المقيم بأمريكا ينوي حينما تسمح له الظروف أن يستخرج تلك الوثيقة، منوها إلى أن الفنان الراحل نفسه لم يدلي معلومة بشأن تاريخ ميلاده وذلك كان جليا في لقاءاته التلفزيونية المسجلة والمتاحة على موقع يوتيوب.

وهما إذا كان تاريخ الميلاد سنة 1922 بالفعل، قال إنه سيتم الاحتفال بالمئوية خلال عام 2023، معلقا: “مثلا الراحل سمير فريد الله يرحمه، لما كان رئيس مهرجان القاهرة السينمائي عمل مئويات 2013 و2014، مع بعض، لكن احنا أجلنا الاحتفال لحين التيقن من التاريخ”.

اختتم حديثه قائلا: “في المئوية لازم تبقى المعلومة موثوقة ولا تحتمل التأويل ولا الشك، أتحدى إن أي حد يقول إن الأسباب دينية، يجيب لي وثيقة رسمية إنه مواليد 22 واحنا نعمل الاحتفالية من بكرة الصبح.. وحتى لو متأكدناش من تاريخ منير مراد، ممكن في سنة تانية أعمل الكتاب بتاعي عادي جدا وأذكر في التباس في تاريخ الميلاد”، مضيفا: “كان يهمني أكمل المجموعة بتاعة كتب الأسرة دي، إنما أنا مش هتجاهل الحقيقة، أنا يهمني الحقيقة أكتر”.

إلغاء مئوية منير مراد

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock