"التنمية الحضارية": نسعى لإحياء القاهرة التاريخية وليس إزالتها

استعرض الإعلامي جابر القرموطي، خلال برنامج “مانشيت” المذاع على قناة cbc، تقريرًا تليفزيونيًا يرصد مشروع تطوير القاهرة التاريخية، راصدًا المنشآت ذات التراث المعماري المميز، وآخر مستجدات تطوير مناطق القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى رصد تاريخ القاهرة للمنطقة وأهميتها الجغرافية والتاريخية.

القاهرة التاريخية

 

من جانبه، علق المهندس خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضارية، على مشروع تطوير القاهرة الفاطمية، موضحًا أن أي شخص عندما يزور أي منطقة من القاهرة القديمة يشعر بشجن وعاطفة، إلا أنه رغم هذا يستاء بمجرد رؤية المشوهات، لافتًا إلى أن دور مشروع تطوير القاهرة يكمن في إزالة تلك التشوهات، وترسيخ الجانب الفني والعمراني لهذه المنطقة بما لا يتعارض مع مصلحة المواطن، مفندًا حالة الجدل والشائعات التي تنادي ببيع هذه المنطقة لمستثمرين.

القاهرة التاريخية

وأجرى الإعلامي جابر القرموطي لقاءات مع المواطنين وأصحاب المحال التجارية لرصد مدى رضاهم عن تطورات مشروع تطوير القاهرة التاريخية، والذين أبدوا رضاهم التام، نافيين إجبارهم على ترك بيوتهم.

 القاهرة التاريخية

وأضاف المهندس خالد صديق خلال لقائه بالإعلامي جابر القرموطي، مقدم برنامج “مانشيت”، إن مناطق القاهرة القديمة مسجلة في اليونسكو كنسيج عمراني حي، نظرًا لأن تاريخ المنطقة يعود لعصور من مئات السنوات، لافتًا إلى أن المشروع لا يهدف للإزالة وإنما يتضمن إرجاعه لأصله والحفاظ عليه وحمايته دون أن نمس بحياة الناس خلال العمل أو حركة السياحة في المناطق الرائجة.

القاهرة التاريخية

وتابع، بدأنا مشروع إحياء القاهرة التاريخية منذ 6 أشهر بـ5 مناطق وتم ترميم 241 بيتًا وإصلاح 180 قطعة أرض خربة حتى الآن، لافتًا إلى قرب افتتاح فنادق على مستوى عالمي بروح وعبق المكان التاريخي لعاصمة المعز.

نرشح لك: وزيرة الثقافة تطلق “إرث” أول منصة إلكترونية لإحياء التراث المصري