محمد البسيوني: تفرغت لصناعة المحتوى.. وفكرت في "اقتصاد منزلي" منذ سنوات

محمد البسيوني صاحب محتوى “اقتصاد منزلي”

دنيا شمعة

من أكثر أنواع المحتوى المرئي نجاحا على مواقع التواصل الاجتماعي حاليا، المحتوى المختص بالعلوم المبسطة، والذي لمع من خلاله عدد كبير من أشهر صانعي المحتوى المعروفين حاليا، وحديثا انضم لهم محمد البسيوني صاحب محتوى “اقتصاد منزلي“، المختص في تقديم معلومات مبسطة حول مواضيع في علم الاقتصاد، ونصائح لتخطي الأزمة الاقتصادية الحالية.

حقق محتوى “اقتصاد منزلي” نجاحا كبير على كل المنصات، ووصلت أغلب الفيديوهات لأكثر من نصف مليون مشاهدة؛ التقى “إعلام دوت كوم” بصانع المحتوى محمد البسيوني، الذي تحدث عن بداية تفكيره في الاتجاه لصناعة المحتوى، وانضمامه لشبكة vertical network، مرورا بتفرغه لصناعة المحتوى حاليا.

نرشح لك: تقدم نصائح تسويقية لـ ربات البيوت.. من هي أسماء صبري؟


قال “البسيوني” إن “اقتصاد منزلي” هو تجربته الأولى في صناعة المحتوى، وأنه عمل سابقا في مجال التعليق الصوتي، لكنه طالما فكر في تنفيذ محتوى مختص بتقديم نصائح للادخار وشراء الذهب وغيرها من المواضيع المتعلقة بالاقتصاد والمال، إلى أن التقى بالمخرج هيثم أبو عقرب وشجعه للانضمام لورشة vertical network لتنفيذ المحتوى الذي يفكر به وتعلم أساسيات صناعة المحتوى.

أضاف أن الورشة طورت من مهاراته كصانع محتوى بشكل كبير، خاصة الكتابة والتصوير اللذان ما زال يتعلم بهما الكثير يوميا، مؤكدا أن وجود كيان vertical network مفيد جدا لسوق صناعة المحتوى في مصر، خاصة أنه ليس كباقي أماكن التدريب التي تعتبر وجودها مجرد “سبوبة”، بل أنه بالعكس الشبكة هي من تستثمر بموهبة المتدربين، بدون أي مقابل مادي.

وأوضح أنه فيما يخص الملابس والأزياء، جاءت فكرة ارتدائه لبيچامة في الفيديوهات جاءت عن طريق صديقة له، وبدأها بملابسه الشخصية، كما أكد أنه تفرغ حاليا لصناعة المحتوى كوظيفة بدوام كامل وينوي الاستمرار بها وتطوير نفسه بصورة أكبر، لأن المحتوى الرقمي هو المستقبل في رأيه.

وعن رؤيته لمجال صناعة المحتوى في مصر، علق: “أنا كنت شايف في البداية إن الدنيا رايحة ناحية السف أكتر خصوصا على التيك توك لأني مكنتش بتابعه، بس بعدين لما تعمقت وتابعت لقيت حاجات تانية كتير مفيدة، وفي رأيي ده له جمهور وده له جمهور”.

يشار إلى أن شبكة vertical network لدعم وتدريب المواهب الشابة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت، حيث تقوم الشبكة باختيار الشباب الراغب في إنتاج المحتوى ولكن لا يملك المعرفة أو الإمكانات المناسبة لخلقه وتنفيذه وتقدم لهم الدعم في سبيل ذلك.

بدأت الشبكة العمل في مارس 2022 حيث قامت بدعم خمس مواهب في فترة التشغيل التجريبي، وبدأت بعدها، في شهر مايو، ورشة العمل الأولى التي استمرت لمدة 3 شهور وضمت 10 من صناع المحتوى، حيث تم إشراكهم في برنامج تدريبي مكثف يقدمه ويشرف عليه شبكة من المدربين المحترفين في مجالات الإنتاج للإنترنت، على أن تتكرر تلك الورشة 4 مرات سنويا بدون أي رسوم تُفرض على المتدربين.