مارك زوكربيرج: "السوشيال ميديا لبناء العلاقات وليس استهلاك المحتوى"

قال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، إن السوشيال ميديا تكون أفضل عند استخدامها للتواصل، بدلًا من مجرد التصفح لاستهلاك المحتوى.

في حلقة من بودكاست “تجربة جو روجان“، قال زوكربيرج إنه يعتقد أن منصات السوشيال ميديا، مثل فيسبوك وإنستجرام وتويتر، يمكن أن تكون مفيدة لرفاهية المستخدمين، ولكن بشكل أساسي عندما يتم استخدامها للتواصل مع الآخرين.

نرشح لك: دراسة: واحد من كل 4 أشخاص من “الجيل Z” يريد أن يصبح إنفلونسر

وأوضح زوكربيرج وجهة نظره قائلًا: “إذا كنت تجلس هناك فقط وتستهلك المحتوى، فهذا ليس سيئًا بالضرورة، لكنه لا يرتبط عمومًا بجميع الفوائد الإيجابية التي تحصل عليها من المشاركة النشطة أو بناء العلاقات”.

في هذا السياق، أفاد موقع CNBC أن مارك زوكربيرج ليس الوحيد الذي ينتقد هذا النوع من الاستهلاك المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث تشير الأبحاث إلى أن الاستخدام المفرط لمحتوى تلك المنصات يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والقلق لدى بعض المستخدمين.

ومع ذلك، يصبح العكس صحيحًا عندما يعتمد الناس اعتمادًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل مع الآخرين، فإذا كان الأشخاص يتصفحون التطبيقات بشكل مفرط فقط خوفًا من الضياع أو الإحباط، فيمكن أن يكون لذلك تأثير ضار على صحتهم.

هذا هو السبب في أن زوكربيرج يدعي أن هدفه من الفيسبوك، ومشروع الميتافيرس الوشيك، ليس جعل الناس يقضون المزيد من الوقت على الإنترنت، بل هو جعل وقت كل شخص على الإنترنت أكثر جاذبية وتفاعلية.

أشار في هذا الصدد موضحًا: “لا أريد بالضرورة أن يقضي الناس المزيد من الوقت مع أجهزة الكمبيوتر، أريد فقط أن يكون الوقت الذي يقضيه الأشخاص مع الشاشات أفضل”.

الجدير بالذكر أن مارك زوكربيرج تعرض للكثير من الانتقادات حول هذا الموضوع بالتحديد، حيث أكدت الأبحاث أن فيسبوك وإنستجرام “يسببان الإدمان” وخطر على الصحة العقلية، خاصةً بالنسبة للمراهقين والأطفال.