أبرز ما جاء في وسائل الإعلام الأجنبية عن حادث الواحات - E3lam.Com

محمد سلطان محمود

في ظل الإعتماد علي البيانات الرسمية التي صدرت عقب الحادث و قلة التصريحات الحكومية من الجانبين المصرى و المكسيكي، تشابه المحتوى المنشور في وسائل الإعلام الأجنبية إلي حد التطابق مع إختلاف ترتيب الفقرات.

إلا أن بعض وسائل الإعلام الأجنبية حاولت التميز و توفير معلومات جديدة لمتابعيها في الحادث الذي بدأ يشغل الرأى العام في المكسيك .

إعلام.أورج رصد بعض من أبرز ما جاء في مواقع وسائل الإعلام الأجنبية.

BBC

– قالت كاتي واتسون محللة BBC في مدينة مكسيكو:

“تلك قصة يتابعها المكسيكيين عن قرب، انها علي الصفحات الأولي و في البرامج الحوارية، لكن حتى الأن المراسلين محدودي المعلومات، هناك العديد من الأسئلة الغير مجاب عنها، و الصحفيون هنا مضطرون للعمل بالمعلومات الغير كافية التي يحصلون عليها من السلطات.

الشعب ايضًا يريد أن يعرف من المتسبب في الخطأ، يوجد شعور هنا ان الحكومة المصرية تحاول إلقاء اللوم علي شركة السياحة، بداعي ان السياح لم يكن من المفروض تواجدهم في تلك المنطقة ، و شركة السياحة تنفي ان تلك هي القضية.”

– الناجون أخبروا السفير المكسيكي أنهم تعرضوا للقصف الجوي عند توقفهم للإستراحة.

– حسن نحله رئيس رابطة المرشدين السياحيين أخبر BBC أن الفوج السياحى رافقته قوات شرطة و مر علي عدة نقاط أمنية قبل تعرضه لإطلاق النيران.

BBC

الإندبندنت البريطانية

– الإرتباك مازال قائمً هل كان لدى السياح تصريح للتواجد في المنطقة التي تعرضوا فيها للهجوم؟.

– وزارة السياحة أعلنت أنه سيكون هناك تحقيق شامل تحت إشراف رئيس الوزراء إبراهيم محلب.

– أمير على مدير المبيعات في شركة ممفيس للسياحة، إحدى الشركات التي تنظم رحلات مماثلة ، اخبر الإندبندنت أنه من الإستحالة التواجد في تلك المناطق دون تصريح، شركات السياحة تخطر وزارة الداخلية برحلات السفارى، و أحيانًا ترافق الشرطة الأفواج السياحية، و من الصعب الوصول إلي تلك المناطق دون المرور علي نقاط أمنية، و الحادث قد يكون قد وقع بسبب تواجد السياح في منطقة لم يكن من المفترض بهم التواجد بها.

independent

DW الألمانيه

– وزير الخارجية المكسيكى صرح انه علي الأقل 2 من السياح المكسيكيين قد قتلا في الحادث، بينما أعلنت السلطات المصرية وفاة 8 مكسيكيين و 4 مصريين في الحادث، و إصابة 8 مكسيكيين و 2 مصريين.

– الرئيس المكسيكي صرح عبر تويتر أن المكسيك تدين تلك الأفعال تجاه مواطنيها، و طلبت تحقيق مكثف حول ما حدث.

– وزيرة الخارجية المكسيكية أخبرت الصحفيين أن حكومتها أرسلت مذكرة دبلوماسية إلي مصر تٌعرب فيها عن إستيائها و طلب التحقيق الشامل.

dw

CNN

– المكان الخطأ في التوقيت الخطأ.

– هناك العديد من الأسئلة التى تحتاج إلي إجابات.

– الرئيس المكسيكي طلب من سفارته زيادة عدد العاملين لمساعدة الضحايا و أسرهم.

CNN

الجارديان البريطانية

مرشد سياحى يعمل في منطقة الواحات البحرية أخبر الجارديان ان الفوج السياحى تعرض للحادث بسبب تواجد السيارات في منطقة محظورة، و ان الطيارين خشوا ان يحدث تبادل لإطلاق النار في حال طيرانهم علي إرتفاع منخفض للتأكد من هوية الموجودين داخل السيارات.

و أوضح ان المنطقة التي وقع بها الحادث هي بداية طريق يتخذه المهربون للتهريب و التحرك، و انها منطقة معروفة للمهربين كمكان للدخول و الخروج، و المنطقة مغلقة للسيارات.

و قال انه يتفهم سبب دخول السيارات للمنطقة كمحاولة لإختصار الطريق، لكن ذلك الطريق ليس علي الأسفلت،و كان يجب علي الفوج السياحى عدم ترك الأسفلت خاصة في الجانب الغربي، فذلك ممنوع تمامًا.

guardian

اقـرأ أيـضًا:

هكذا علق الإعلاميون على حادث الفوج المكسيكي بالواحات

6 معلومات عن حادثة استهداف السياح المكسيك بالواحات

تفاصيل جديدة عن حادث “الواحات”

12 تصريح من الحوار المحذوف لشفيق مع اليوم السابع

‎5 وجوه جمعها تأييد النظام وفرقها شريف إسماعيل

 25 أزمة لحكومة محلب في 100 يوم 

المجلس الأعلى للعالم : الشرح المتين لخزعبلات ضيوف تامر أمين

 حمدي الوزير: أنا أشهر متحرش وأفتخر 

.

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا