لأول مرة.. مبروك عطية يغيب عن السوشيال ميديا لمدة شهر

يبدو أن تبعات أزمة التصريحات المثيرة للجدل للدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، والانتقادات المتكررة التي توجه إليه قد أدت لابتعاده عن مواقع التواصل الاجتماعي، لمدة شهر كامل، لأول مرة منذ سنوات.

بل إنه ناشد أدمن صفحته على فيس بوك علنا بالتوقف عن نشر فيديوهات قديمة، كاتبا في 10 أغسطس 2020: “أنا أرجو من السادة أدمن الصفحة أن يتوقفوا عن بث فديدهات قديمة وهذا رجاء حار مع شكري.. أ.د مبروك عطية”.

نرشح لك: موقف محمود سعد من التنمر على شيرين عبد الوهاب

الظهور الأخير لمبروك عطية عبر حساباته الإلكترونية كان بتاريخ 29 يوليو 2022، في فيديو ظهر يعتذر خلاله عن سوء الفهم الناتج عن حديثه عن السيد المسيح (عليه السلام”، والذي اعتبره البعض استهزاء بالمسيح، واتهمه البعض الآخر بازدراء الدين المسيحي والإسلامي. كما طالبت مجموعة أخرى بتقديمه للمحاكمة، وأطلقت هاشتاج “حاكموا مبروك عطية”، ووصل الأمر لتقديم بلاغ للنائب العام ضده.

ظهر عطية في الفيديو وهو يتحدث عن أزمة التصيد في تصريحاته، ويعتذر عن سبق اللسان الذي حدث، قائلا: في حاجة اسمها سبق اللسان.. أن يسبق اللسان المراد، وده اعتذر عنه، اعتذر عن سبق اللسان اللي صدر مني نتيجة انفعالي.. ما يخلصنيش مسيحي يبقى زعلان أو واخد على خاطره مني”.

https://fb.watch/f8vXX5xgVi/

المفارقة، أن تلك الأزمة جاءت بعد أيام من الانتقادات التي وجهت إليه بسبب تصريحاته بشأن مقتل الطالبة نيرة أمام جامعة المنصورة، وحديثه عن تسهيل قتل المرأة بسبب ملابسها، وأن حادث الفتاة يدعونا للتفكر في أهمية الحجاب والعلاقات عبر الإنترنت، الأمر الذي أدى لتصاعد حدة الانتقادات ضده، لدرجة أن الأزمة هددت مستقبله الإعلامي، وتحديدا عبر قناة mbc مصر.

فبعد سنوات من استمرار ظهوره في فقرة أسبوعية، كل أربعاء، مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج “يحدث في مصر”، تغيب مبروك عطية منذ ذلك الحين وحتى الآن عن الظهور في القناة.

بدء غياب الظهور الإعلامي لمبروك عطية تزامن حينها مع تنديد مذيع البرنامج، شريف عامر، بأي تبريرات للقتل، وأنه لا يستطيع فصل إحساسه كمذيع عن إحساسه كأب تجاه أي قضايا أو أذى يمس الأبناء، قائلا: “البرنامج ده لا يقبل ولا يتعامل ولا يغض الطرف بأي شكل إنسانيا ومهنيا عن أي نوع من التبرير للقتل.. هو المجتمع ده حصل فيه إيه!! القتل مش وجهات نظر”.

وكان عطية قد علق على حادث مقتل الطالبة نيرة، عبر فيس بوك، قائلاً: “إذا كانت حياتك غالية عليكي، اخرجي من بيتك بـ قفه.. المرأة والفتاة تتحجب عشان تعيش، وتلبس واسع عشان متغريش، لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك بقفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، عشان وقتها هيشوفك اللي ريقة بيجري ويقتلك”.

وأثارت هذه التصريحات غضباً واسعاً في مصر، الأمر الذي دفع المجلس القومي للمرأة للتقدم ببلاغ رسمي للنائب العام، ضد الداعية، واعتبرت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن ما قيل من جانب الداعية هو تحقير للمرأة وتحريض على العنف والقتل ضدها، وهي جريمة يعاقب عليها القانون، مشددة على أنه لا تهاون فيما تم نشره.