متخصص يحذر من عادات خاطئة في حفظ الأدوية

داليا محسن حفظ الأدوية

تحدث الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الدواء، عن العادات الخاطئة في حفظ الأدوية وطرق التخزين الصحيحة للأدوية وكيفية التعرف على مدى صلاحيتها.

أوضح الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الدواء، خلال مداخلة هاتفية على قناة “المصرية الأولى” في برنامج “صباح الخير يا مصر”، أنه إذا تم ترك الدواء في مكان مغلق مع درجة حرارة عالية فسد الدواء، ويترتب علية آثار جانبية.

نرشح لك: خبير ثروة سمكية يؤكد: الجمبري الكداب غير ضار بالصحة

أشار إلى أن هناك الكثير من الأدوية ممنوعة من التعرض لدرجة حرارة عالية، وأن هناك عادات خاطئة في الأماكن التي يتم حفظ الأدوية بها مثل الحمام أو المطبخ وهما “أخطر مكانين فيهما حر ورطوبة”، مؤكدا على أن الأدوية يتم وضعها في أماكن جافة ودرجة الحرارة فيها منخفضة.

أوضح أن الأدوية لا يمكن وضعها داخل الفريزر ولكن يمكن وضعها في الثلاجة ولكن في مكان جاف أيضا، ويمكن استخدام الأدوية لآخر يوم في مدة الصلاحية، مشيرا إلى أن أفضل طريقة للتخلص من الأدوية بعد انتهاء مدة صلاحيته هى إعادته للصيدلي وبعد ذلك يتم إعادتة للشركة المنتجة لإعدامه.

لفت إلى أن الأدوية التي تحفظ بدرجة حرارة الغرفة يجب وضعها في أماكن جافة في غرفة جيدة التهوية، وإذا انتهت مدة صلاحية الأدوية لا يمكن استخدامها، مؤكدا على عدم شراء الأدوية المستوردة لأن طريقة تخزينها تكون خاطئة.

شدد على ضرورة فرز الأدوية التي يتم شرائها باستمرار كل 3 شهور للتأكد من مدة الصلاحية، وشراء الأدوية على قدر الاحتياج فقط.