شاهد.. نصائح غذائية مهمة لتحسين صحة كبار السن

أكد الدكتور إسلام ياقوت، استشاري التغذية العلاجية، أن تنظيم الوجبات اليومية من الأمور المهمة لتحسين صحة كبار السن.

قال “ياقوت” خلال مداخلة عبر برنامج “زووم” إلى برنامج “الحياة اليوم“، الذي تقدمه الإعلامية لبني عسل على قناة “الحياة”، إن كبار السن يصابون بعدد من المشاكل بسبب زيادة الأكل أو قلة الأكل، موضحًا أن قلة الأكل يكون بسبب حالة من الزهد ومحاولة للبحث عن أكل معين والابتعاد عن الأكل الطبيعي والبحث عن أشياء ليس لها علاقة بالتغذية السليمة.

نرشح لك: “العامة لتجارة الجملة”: انخفاض أسعار الفراخ والبيض

 

شدد الاستشاري على أن الاعتدال في كل شيء مطلوب خاصةً في نوعية الطعام، ولهذا يجب التركيز على تنظيم الأكل والابتعاد عن الأطعمة غير المناسبة لكبار السن، خاصةً وأن تلك الفئة العمرية تكون معرضة لمشاكل نتيجة نقص في فيتامينات سي ودال وبي والكالسيوم والحديد.

نوه بأن فيتامين “د” مهم جدًا خاصة لمن يعاني من هشاشة العظام، وهي مشكلة يتعرض لها كبار السن لأنهم لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كبير، مع تناول البيض والجبن للحصول على الكالسيوم بشكل كافي، مع التركيز على فيتامين “E” وهو موجود في زيت الزيتون وخاصةً النوع “البكر” وهو يتحمل درجات الحرارة المرتفعة ومفيد للكبار والصغار.

قال إنه من المهم كذلك الحرص على تناول الخضروات والفواكه بكثرة، وتناول الطعام الذي به حبوب كاملة والتقليل من اللحوم الحمراء التي بها نسبة دهون عالية، وأكل الجبن ذو الملح الخفيف والخبز البلدي واستبدال الأرز بالفريك.

“الحياة اليوم” هو برنامج حواري سياسي هدفه عرض ونقل كل الأحداث والقضايا السياسية بكل مصداقية وشفافية وكشف الحقائق للمواطن المصرى ويقدمه الإعلامي محمد مصطفي شردي ولبنى عسل.