دراسة: التعرض للشمس يمكن أن يحمي من الإصابة بالسكر

هل التعرض للشمس يمكن أن تحمي من الإصابة بالسكر

هدير عبد الوهاب

قال الدكتور محمد سعد حامد، أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية طب عين شمس، إنه في الآونة الأخيرة ومع التقدم العلمي والتكنولوجي ظهرت نتائج تشير إلى أن فيتامين D يؤخر أو يمنع ظهور مرض السكر.

أضاف “حامد” خلال بث مباشر في برنامج “صباحك مصري” الذي يقدمه الإعلامي هشام عاصي عبر شاشة “2 مصر mbc”، أن إنتاج فيتامين D لا يتطلب سوى التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لمدة 10 أو 20 دقيقة يومياً خلال الفترة من 8 إلى 10 صباحا، منوها على ضرورة تعرض 20% من الجسم كالذراعين أو الساقين.

نرشح لك: الأرصاد تحذر من التعرض لأشعة الشمس

أردف أن فيتامين D يمنع إصابة الأطفال بمرض السكر وتقل الإصابة في كبار السن، وذلك بسبب أن فيتامين D يرفع نسبة الكالسيوم في الدم الذي له أهمية بالغة للجسم في إفراز الإنسولين من البنكرياس بشكل جيد وانقباض العضلات والقلب، والمزاج العام، مضيفا أن نقصه يؤدي إلى لين العظام في الأطفال وهشاشة العظام للكبار.

أكد على عدم الإفراط في تناول فيتامين D لإنه يُخزن داخل الجسم ويسبب تسمم ويؤدي إلى تكوين حصوات في الكلى وتقلص في عدة أماكن في الجسم، لافتا إلى أن الإنسان يحتاج إلى 400 وحدة فقط وألف وحدة في حال تقدم السن.

أوضح أن معظم نتائج التحاليل التي تُظهر قياسات فيتامين D قليلة، هو خطأ معملي ولا يجب الاعتماد عليه، لكن للتشخيص الصحيح يجب تحليل هرمون الغدة الدرقية حيث إن ارتفاعه يشير إلى نقص فيتامين D، مضيفا أن في هذه الحالة يجب أخذ الفيتامين عن طريق الحقن.