جوجل يرفض الإجابة على "الأسئلة السخيفة"

أسماء مندور

في خطوة تهدف إلى تحسين خدمة محرك البحث الخاص بها، أعلنت جوجل أنها ستتوقف عن الإجابة على “الأسئلة السخيفة” للمستخدمين.

الخاصية الجديدة من جوجل، التي تظهر أحيانًا كاستجابة فورية للأسئلة المباشرة التي تطرح في البحث، لطالما كانت حجر الزاوية في استراتيجية الذكاء الاصطناعي للشركة، حيث تتيح لمحرك البحث تلبية النتائج دون أن ينقر الزوار بعيدًا عن مواقع الويب الأخرى.

نرشح لك: من يملك “جوجل” وما دلالة اسمها؟

قال باندو ناياك، رئيس قسم البحث في الشركة: “لقد دربنا أنظمتنا على اكتشاف هذه الأنواع من الافتراضات الخاطئة، هناك حالات لا يكون من المفيد فيها إظهار نتائج، لذلك تم تقليل أعدادها في هذه الحالات بنسبة 40٪ مع هذا التحديث”.

النتائج، التي يتم إنشاؤها تلقائيًا من محتويات مواقع الويب، كانت أيضًا مصدر مشاكل لـ جوجل لفترة طويلة، ففي عام 2017، اتُهمت الشركة بنشر “أخبار كاذبة” بعد سؤال عن “هل يخطط أوباما لانقلاب؟”

أدى ذلك إلى قيام المساعد الصوتي للشركة بإخبار المستخدمين بعد أن عثر على المعلومات على مواقع ذو توجهات سياسية: “ربما يخطط أوباما في الواقع لانقلاب شيوعي في نهاية ولايته”.

في محاولة لمعالجة السبب الجذري لمثل هذه الأخطاء، تطرح جوجل أيضًا تحذيرات جديدة للأوقات التي يصطدم فيها مصطلح البحث بـ “فراغ بيانات”، وهو سؤال قد لا توجد فيه إجابة جيدة، حيث تظهر الشركة ملحوظة مكتوب فيها: “يبدو أنه لا توجد العديد من النتائج لهذا البحث”.

يقول المسؤولون في جوجل: “هذا لا يعني أنه لا توجد معلومات مفيدة متاحة، وإنما توفر هذه الإشعارات سياقًا حول المجموعة الكاملة من النتائج على الصفحة، حيث يمكن دائمًا تقديم نتائج الاستعلام بشكل أفضل”.