تفاصيل مشاركة 74 فنانا تشكيليا في معرض "هو وهي"

افتتح د. محمد عبد الغني مدير متحف أحمد شوقي (مركز كرمة ابن هانئ الثقافي) نيابة عن د. خالد سرور قطاع الفنون التشكيلية معرض “هو وهي” الذي تنظمة الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية.

شارك في الافتتاح د. محمد زينهم رئيس مجلس إدارة الجمعية، د. صفية القباني نقيب التشكيليين، د. ميسون قطب عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، د. حسام النحاس عميد المعهد العالي للفنون التطبيقية، د. محمد الخشاب رئيس قسم الزجاج بكلية الفنون، وبحضور عدد كبير من الفنانين من مصر والجزائر والمغرب واليمن، وكان في استقبالهم د. رشا محمد علي رئيس لجنه المعارض بالجمعية، د. إبراهيم بدوي رئيس المجلس التنفيذي للجمعية المنظمة للمعرض.

نرشح لك: بعد عامين من آخر ألبوماتها.. أنغام تعلن عن تحضيرها ألبوم جديد

تفقد الحضور الأعمال الفنية المصنوعة من خامات متعددة تجمع ما بين الأصالة والمعاصرة واستخدام أحدث تقنيات التصميم، وتنوعت الأعمال ما بين النحت والتصوير والزجاج والخزف، كما تميزت الأعمال المشاركة بالتنوع الفكري والفلسفي من خلال الأسلوب والخامة ويستمر المعرض حتى 20 أغسطس.

قال الدكتور محمد زينهم: “هذا المعرض يعتمد على اللغة المشتركة بين الرجل والمرأة، عندما يتحدث الرجل والمرأة اللغة نفسها فإنهما لا يتحدثان في سياقات مماثلة، هذا ما أكدته عالمة اللسانيات تانين في كتابها (قصدا أنت لا تعرفني)، حيث عملت على تحليل أساليب التخاطب بين الرجال والنساء لمعرفة صعوبة التواصل بينهما، مبرهنة على أن الرجل والمرأة، وإن كان يتحدثان اللغة نفسها، فإنهما لا يتحدثان في سياقات مماثلة، ولا في مواضيع ذاتها، ولا الأهداف”.

أضاف “زينهم” الذي يعتبر واحد من أهم الفنانين في العالم المتخصصين في مجال الزجاج: “لكني أعتقد أن الخلفيات الثقافية والمرجعيات العلمية في مجال الفنون وطبيعة الدراسة يمكن أن تخلق نوعا من التجاذب والتكامل في الرؤى والأفكار، وأتمنى أن يحدث هذا المعرض حراكا فنيا وايجاد لغة مشتركة في ظل التقدم التكنولوجي وانفتاح موجات ثقافية جديدة على بعضها”.
فيما قالت الفنانة والدكتور رشا محمد علي: “يعد معرض (هو وهي) الفاعلية رقم 12 الذي تنظمه لجنة المعارض بالجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، والجمعية تعتمد في معارضها على الأفكار المتجددة وتوفير ساحات ونوافذ لفنانينا حيث التميز الفكري والإبداع وجمال عروض المنتوج الفني، ويشارك في هذا المعرض الفني أعمال لعدد 74 فنانا مميزا”.

أما الفنانة والدكتورة هالة عمر، إحدى المشاركات والمكرمات في المعرض، فقد عبرت عن سعادتها بالمشاركة في المعرض وتقديرها للجمعية العربية للحضارة لدورها الرائد في إنعاش الحياة الثقافية وإثرائها فنيا، وعن العمل الفني الذي تشارك به في المعرض، قالت: “هو عمل فني من خامات مختلفة تم دمجها مع مادة الزجاج لاستحداث تقنيات مبتكرة وذلك باستخدام سلك النحاس الأصفر مع الطلاءات الزجاجية متعددة”.