الأرصاد توضح سبب سقوط أمطار الأسبوع المقبل

شروق عبد الحميد      سقوط أمطار الأسبوع المقبل

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، عن احتمالية سقوط أمطار الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن ذلك متوقع الحدوث لسقوطها في فصل الصيف في دول أخرى مثل السودان وإثيوبيا، وهذه الأمطار الصيفية تتسبب في رفع منسوب الماء وحدوث فيضانات في بعض الأحيان.

قالت “غانم” في مكالمة هاتفية لبرنامج “الستات ما يعرفوش يكدبوا” الذي تقدمه هبة الأباصيري وإيمان عز الدين، عبر شاشة “cbc”، إن سبب سقوط أمطار صيفية هو تميز هذه المناطق بوجود الحزام المداري الذي يصحبه سحب رعدية وأمطار، وهذا الحزام يتجه نحو الشمال حيث المناطق الجنوبية من جمهورية مصر العربية مثل جنوب سلاسل البحر الأحمر وجنوب الصعيد وأسوان والأقصر وسيناء.

نرشح لك:توقعات الأرصاد لـ طقس غد الخميس 

أشارت إلى أن الأمطار الصيفية ليست حديثة السقوط في مصر، فقد شهدتها بعض المناطق العام الماضي، موضحة أنه أمر طبيعي متوقع الحدوث في مثل هذا الوقت من العام، لافتة إلى أن المناطق الشمالية مثل السواحل الشمالية وشمال الصعيد والوجه البحر لا يحدث بهم أمطار صيفية، وأن هذه المناطق تشهد استقرار في الأحوال الجوية.

أكدت على أن سبب ارتفاع درجات الحرارة هو ارتفاع نسب الرطوبة خاصة في شهر أغسطس الذي يشهد أعلى نسبة رطوبة حيث تتجاوز الـ 95% على السواحل، و80-85% على القاهرة.

أشارت إلى أن المناخ المعتاد من حار جاف صيفا ودافئ ممطر شتاء لم يعد موجودا، وأن مناخ جمهورية مصر العربية قد تغير بالفعل، مضيفة أن درجات الحرارة هذه الأيام في معدلها الطبيعي أو أقل منه حيث إن متوسط الحرارة من اليوم وحتى الأسبوع المقبل بين 34-35 درجة مئوية، والمحسوسة تصل إلى 38-39 درجة مئوية، لكن أجواء النهار سوف تكون حارة رطبة، مائلة للحرارة ليلا.