قطع فنية من مخلفات المصانع.. تفاصيل مهرجان العلمين للفنون

تفاصيل مهرجان العلمين للفنون
دنيا شمعة

افتتح الخميس الماضي، افتتحت Art D’Egypte النسخة الأولي من مهرجان العلمين للفنون، والذي ضم مجموعة من الأعمال الفنية الصديقة للبيئة، المكونة من مخلفات المصانع المعاد تدويرها.

ضم المعرض المقام بالمنطقة الصناعية بالعلمين، 9 قطع فنية لسبعة فنانين تشكيليين مصريين، نتاج ورشة عمل استمرت لمدة شهر في IDG أحدث مجمع صناعي في الساحل الشمالي.

نرشح لك: لأول مرة.. “سمبوزيوم” فن تشكيلي في الساحل الشمالي

تقوم فكرة المعرض على التوعية بأهمية احترام البيئة والحفاظ عليها، من خلال نهج سياسات الاستدامة الاجتماعية والبيئية، فضلا عن التجارب الفنية التفاعلية وتوعية المجتمع المحلي بإستخدام الفن لدمج نقايات المصانع مع الطبيعة والبحر بالإستفادة من مفهوم إعادة التدوير.

وصرحت نادين عبد الغفار، مؤسسة المهرجان وArt D’Egypte، خلال الافتتاح لـ إعلام دوت كوم، أن الأعمال المعروضة هي أعمال مركبة، وليست بسيطة وحمل كبير بالنسبة لأي فنان، وأيضا فكرة المشاركة مع المصانع بالخامات التي لا تحتاجها، فهناك صعوبة في إقناع أصحاب المصانع بهذا الأمر.

بينما أوضحت مروة مجدي، معيدة بكلية الفنون الجميلة وأحد الفنانين المشاركين بالمعرض، أن زيارتها للمصنع ورؤيتها للخامات على الطبيعة قبل تشكيلها، أفادتها كثيرا في تكوين رؤيتها، حيث شعرت بالقيمة الجمالية خلف الحديد.

وأردف الفنان عمار شيحة، عضو الجمعية الوطنية للفنون وأحد الفنانين المشاركين بالمعرض، أنه استوحى فكرة القطعة التي يشارك بها في المهرجان من مدينة العلمين الجديدة، وفترة الصيف والأجازات وتواجد الأطفال الدائم حول الشاطئ بدرجاتهم، مع اختلاف الأجيال، حيث يجسد العمل حالة المرح والحرية والسعادة لدى هؤلاء الأطفال، وصناعة العمل من خردة المصانع أضافت قيمة بيئية للعمل.

بينما أكدت الفنانة فيفان البتانوني، أحد الفنانين المشاركين بالمعرض، أنها ترى أن نشر الفن التشكيلي في كل مكان وعلى نطاق واسع، خاصة بالأماكن ذات التردد العالي كمحطات المترو والمدارس والجامعات، يزيد من وعي الجمهور بأهميتها ووجودها بالفعل ضمن أشكال الفن المصري.